البشير وسلفاكير يلتقيان ويتعهدان بالتفاوض

Addis Ababa, -, ETHIOPIA : Sudanese President Omar al-Bashir (Center L) shakes hands with his South Sudanese counterpart Salva Kiir (Center R) following a meeting in the Ethiopian capital Addis Ababa, on July 14, 2012. It is the first time the two former civil war foes have met since January and violent clashes in April that brought the two countries back to the brink of all-out war. Sudan's Omar al-Bashir and South Sudanese counterpart Salva Kiir met late in the night at a luxury hotel and shook hands as they left the room. Year-long talks between the two rivals have been dragging since Juba gained independence from the North last July and they have yet to reach concrete deals on outstanding disputes, including security, oil sharing revenues and border demarcation. African Union officials urged Sudan and South Sudan to settle their differences on oil and border demarcation before a United Nations deadline to resolve the disputes kicks in on August 2. AFP PHOTO/JENNY VAUGHAN
undefined

عقد رئيسا السودان وجنوب السودان عمر البشير وسلفاكير مساء أمس السبت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أول لقاء مباشر بينهما، بعد المواجهات الحدودية الدامية بين قوات البلدين في الربيع الماضي, وتعهدا قبيل ذلك بالتفاوض لحل الخلافات القائمة.

وعقد اللقاء بين البشير وسلفاكير في فندق بأديس أبابا لأكثر من ساعة على هامش اجتماعات مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقي, وتصافح الرئيسان في ختامه دون أن يدليا بأي تصريح.

وقال عضو في الوفد السوداني إن الرئيسين اجتمعا أولا في حضور مستشارين من الجانبين ثم تحادثا بعد ذلك منفردين.

من جهته, قال كبير مفاوضي جنوب السودان باقان أموم إن البشير وسلفاكير توصلا إلى اتفاقات من حيث المبدأ حول كل القضايا العالقة التي تثير توترا بين البلدين الجارين, وأضاف أن اللقاء أوجد جوا مساعدا.

التزام بالتفاوض
وفي وقت سابق أمس, شارك رئيسا السودانين في اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي, ولم يلتقيا أو يتصافحا.

لكنهما أكدا في كلمتيهما أمام رؤساء الدول والحكومات الأفريقية المشاركة في اجتماع أديس أبابا التزامهما بالتفاوض لتسوية الخلافات القائمة بين بلديهما سلميا.

والتزم عمر البشير وسلفاكير أيضا بتجنب المواجهة التي كادت تتسبب في حرب شاملة بين السودان وجنوب السودان عقب احتلال القوات الجنوبية منطقة هجليج السودانية الحدودية الغنية بالنفط في أبريل/نيسان الماضي.

ورحب مفوض السلم والأمن الأفريقي رمضان العمامرة بتعهدات الرئيسين, وقال إنهما التزما بعدم العودة مطلقا إلى حل خلافاتهما بالقوة. من جهته قال المبعوث النرويجي الخاص إلى السودان وجنوب السودان أندريه ستيانسن إنه يتعين الاستمرار في الضغط على البلدين كي يتوصلا إلى اتفاق.

وكان الاتحاد الأفريقي قد أمهل البلدين حتى الثاني من الشهر القادم للاتفاق على القضايا موضع الخلاف بينهما، وإلا سلطت عليهما عقوبات.

والقضايا موضع الخلاف تشمل ترسيم الحدود, والأمن, وتصدير النفط, وتقاسم الديون السابقة لانفصال جنوب السودان في يوليو/تموز من العام الماضي. وقد بدأ البلدان جولة جديدة من المفاوضات الخميس الماضي في إثيوبيا.

المصدر : وكالات