عشرات القتلى بألغام بجنوب اليمن

Yemeni army troops patrol the road between the provincial capital Zinjibar and the town of Jaar in the southern restive region of Abyan on June 22, 2012. Landmines planted in Yemen's southern province of Abyan by Al-Qaeda militants before they were driven out from the area have killed at least 35 people in the past 10 days, officials said. AFP
undefined
قتل 73 يمنيا بألغام زرعها مسلحون مرتبطون بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب بمحافظة أبين(جنوب)، قبل أن تدحرهم قوات الجيش الشهر المنقضي، وذلك وفق ما أعلنته وزارة الدفاع اليمنية على موقعها الإلكتروني أمس السبت.

وتمكنت جماعة "أنصار الشريعة" من السيطرة على مدن زنجبار وجعار بأبين العام الماضي أثناء المظاهرات الغاضبة التي أجبرت الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح على التنحي، قبل أن تخرجها القوات اليمنية من المحافظة قبل أيام.

ونقل الموقع عن غالب الرهوي نائب محافظ أبين أن "المتشددين" زرعوا آلاف الألغام قبل ترك معاقلهم، موضحا أن أكثر من 50 مواطنا قتلوا بتلك الألغام التي زرعها "إرهابيون"، قبل فرارهم من زنجبار وجعار ومدن أخرى بالمحافظة.

من جهته قال قائد وحدة نزع الألغام في المحافظة العقيد سعيد المشعل إن 23 عسكريا بينهم ضابطان قتلوا خلال عمليات نزع الألغام.

وأوضح الرهوي أن إزالة الألغام وإعادة الكهرباء والمياه أتاحت لمعظم النازحين -أثناء فترة القتال- العودة إلى بيوتهم.

وطرد الجيش المسلحين من زنجبار عاصمة أبين ومدينة جعار الإستراتيجية الشهر المنقضي، في هجوم تدعمه الولايات المتحدة ويستهدف تأمين الاستقرار بالمنطقة.

وتشعر الولايات المتحدة بقلق متزايد من قوة المسلحين المرتبطين بالقاعدة في اليمن، وقامت بدعم القوات اليمنية من خلال التدريب ومعلومات استخباراتية، إضافة لقيامها بهجمات بواسطة طائرات بدون طيار.

يشار إلى أن عدد ضحايا الألغام والقذائف التي زرعها مسلحو تنظيم القاعدة في مدن محافظة أبين -قبل دحرهم منها خلال الأيام الماضية- ارتفع إلى 73 قتيلا -بخلاف ضحايا الأمس- بينهم مدنيون وعسكريون.

وقالت وزارة الدفاع في وقت سابق إن فريق المهندسين الذي يوجد في محافظة أبين تمكن من انتزاع ثلاثة آلاف و119 لغما كان قد زرعها المسلحون المرتبطون بالقاعدة، قبل أن يتمكن الجيش من طردهم من مدن زنجبار وجعار وشقرة.

المصدر : وكالات