الشكوك تحيط بقبول ترشح أبو إسماعيل

epa03172556 (FILE) A file photo dated 05 October 2011, showing Egyptian presidential hopeful Hazem Salah Abu Ismail, during a press conference in Cairo, Egypt. Radical Salafist candidate Hazem Salah Abu Ismail, who came second with 22.7 per cent behind former Arab League chief Amr Moussa in presidential race, may not be able to run for Egypt's presidency, it was reported 05 April 2012. Nawal Abel Aziz Nour, mother of Hazem Salah Abu Ismail, was confirmed to have had a US passport before she died, something that would disqualify Hazem Salah Abu Ismail under Egyptian law from running in elections. EPA/ANDRE PAIN
undefined
 
بات استبعاد المرشح الإسلامي لرئاسة مصر حازم صلاح أبو إسماعيل أمرا واردا، بعد تلقي اللجنة القضائية العليا للانتخابات تأكيدات رسمية بأن والدته استخدمت جواز سفر أميركيا، في حين تقدم مرشح جماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر بأوراق ترشحه رسميا اليوم الخميس.
 
وقال الأمين العام للجنة العليا للانتخابات القاضي حاتم بجاتو إن اللجنة تلقت من مصلحة الجوازات والجنسية التابعة لوزارة الداخلية ما يفيد بأن والدة حازم أبو إسماعيل تحركت بجواز سفر أميركي من وإلى مصر قبل وفاتها.

وأوضحت اللجنة في بيان لها أن "السيدة نوال عبد العزيز نور والدة حازم صلاح أبو إسماعيل تحمل جواز سفر أميركيا برقم 500611598 واستخدمت ذلك الجواز في تحركات لها بالسفر من وإلى الولايات المتحدة، حيث غادرت به أميركا وعادت إليها عدة مرات، كما استخدمت ذلك الجواز في السفر إلى مصر وألمانيا ".

جدل
ويُنهي بيان مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية المخوَّلة بإصدار جوازات السفر للمصريين وجميع الموضوعات المتعلقة باكتساب جنسيات أو التنازل عن جنسيات المصريين، حالة من الجدل امتدت نحو أسبوعين حول وضع والدة حازم أبو إسماعيل، وما يترتب على حصول والدته على الجنسية الأميركية من حرمانه من الترشّح للمنصب للرئاسة.

ووفقاً لقانون ممارسة الحقوق السياسية المصري، يتعين على المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية أن يكون مصرياً وألا تحمل زوجته جنسية غير مصرية، وأن يكون من أبوين مصريين وألا يكون أي منهما قد حصل على جنسية أخرى.

‪الشاطر محاطا بأنصاره لدى تقديمه‬ الشاطر محاطا بأنصاره لدى تقديمهأوراق الترشح للرئاسة (الفرنسية)
‪الشاطر محاطا بأنصاره لدى تقديمه‬ الشاطر محاطا بأنصاره لدى تقديمهأوراق الترشح للرئاسة (الفرنسية)

وفي حال استبعاد أبو إسماعيل رسميا فإن المنافسة بين المرشحين الإسلاميين ستدور بين القيادي في جماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر والقيادي السابق في هذه الجماعة عبد المنعم أبو الفتوح والدكتور محمد سليم العوا.

أوراق الشاطر
وبالتزامن مع بيان اللجنة الخميس، تقدم الشاطر إلى لجنة الانتخابات الخميس وسط هتافات مؤيديه "الشعب يريد الشاطر رئيسا"، وأطلق البعض ألعابا نارية.
    
وفي إطار التنافس على المنصب، نقلت صحيفة "المصري اليوم" عن الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى تصريحات بشأن ترشح أحمد شفيق للرئاسة، قال فيها إنه سيكون من الخطأ أن يصبح أول رئيس لمصر بعد مبارك هو آخر رئيس وزراء في عهده، وأضاف أن مصر بحاجة إلى تغيير جذري. وفي تصريحات للرد عليه، قال شفيق إن موسى ظل أمينا عاما للجامعة العربية فقط لأن مبارك هو الذي اختاره للمنصب.

المصدر : وكالات