تبادل الاتهامات بين دولتي السودان

A soldier stands around at aSudanese Peoples Liberation Army (SPLA) base near the frontline where soldiers wait for any attack from Sudanese goverment, on April 23, 2012 a base in Bentiu. Sudanese war planes launched a fresh bombing raid on a key South Sudanese town Monday, dashing hopes that a withdrawal of Southern troops from a contested area would end weeks of fighting. Several bombs were dropped on Bentiu, capital of the oil-rich South Sudan border state of Unity, killing at least one child and wounding several civilians, an AFP reporter witnessed. AFP
undefined

قال رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت إن نظام الخرطوم أعلن الحرب على بلاده، في الوقت الذي اتهم فيه السودان دولة جنوب السودان بالعمل على زعزعة استقراره عبر دعم المتمردين في إقليم دارفور وولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وأضاف سلفاكير خلال لقائه الرئيس الصيني هو جنتاو في بكين أن زيارته الحالية للصين تأتي في وقت حرج بالنسبة لبلاده لأن السودان أعلن الحرب على الجنوب.

وأعرب الرئيس الصيني لضيفه الزائر عن أمله أن يعم الهدوء وضبط النفس السودان وجنوب السودان.

من جهته، أعلن ماك بول مساعد رئيس أجهزة الاستخبارات في جنوب السودان أنه تلقى معلومات تفيد بأن الجيش السوداني يستعد لشن هجوم على بانتيو عاصمة ولاية الوحدة، الواقعة على بعد ستين كيلومترا داخل الحدود والتي قصفتها الاثنين طائرة سودانية حسب رواية جنوبية.

وأعلنت جوبا الاثنين استمرار عمليات القصف السودانية على الرغم من الانسحاب التام لجيشها السبت من هجليج، تلبية للمطالب الدولية على حد قولها.

البشير أعلن رفضه التفاوضمع الجنوب (الفرنسية)
البشير أعلن رفضه التفاوضمع الجنوب (الفرنسية)

اتهامات متبادلة
في المقابل اتهم السودان دولة جنوب السودان بالعمل على زعزعة استقراره عبر دعم المتمردين في إقليم دارفور بغرب السودان، وفي ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان أمس الاثنين إن "مناشدات حكومة السودان ومحاولات المجتمع الدولي المتكررة لإثناء دولة جنوب السودان عن وقف سلوكها العدواني باءت جميعها بالفشل بسبب الإصرار الأعمى على زعزعة استقرار وأمن السودان".

وذكرت الوزارة تحديدا مدينة تلودي في جنوب كردفان التي أعلن متمردو فرع الشمال من الحركة الشعبية لتحرير السودان الأحد الماضي السيطرة على قسم منها.

وكان المتمردون قد حاصروا المدينة عدة أيام في مطلع أبريل/نيسان الجاري قبل أن تستعيد القوات الحكومية السيطرة عليها.

وأكد بيان الخارجية "الحق الشرعي للسودان وللقوات المسلحة في الدفاع عن النفس وفي تعقب المعتدين أينما كانوا".

وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير قد أعلن أمس الاثنين خلال احتفاله مع الجيش باستعادة منطقة هجليج النفطية، رفضه التفاوض مع جنوب السودان، وقال "لا تفاوض معهم، نتفاوض بالبنادق والرصاص".

وانفصل جنوب السودان عن السودان في يوليو/تموز الماضي بموجب استفتاء على تقرير المصير ضمن اتفاق سلام وقع عام 2005.

ويتنازع البلدان بشأن عدد من القضايا الخلافية في مقدمتها ترسيم الحدود ورسوم عبور النفط الجنوبي للشمال، إضافة إلى الجنسية والديون الخارجية.

بان كي مون طالب دولتي السودان بعدم الانزلاق إلى الحرب (الفرنسية)
بان كي مون طالب دولتي السودان بعدم الانزلاق إلى الحرب (الفرنسية)

تنديد أممي
من ناحية أخرى ندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بقيام الجيش السوداني بقصف جوي لسوق في عاصمة ولاية الوحدة المنتجة للنفط بجنوب السودان.

ودعا بان كي مون حكومة السودان إلى وقف جميع الأعمال القتالية فورا. وقال في بيان له إنه لا يمكن إقرار أي حل عسكري بين الخرطوم وجوبا.

وقال إدواردو دل بواي مساعد الأمين العام إن "الأمين العام يؤكد أنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للخلافات بين السودان وجنوب السودان، ويدعو الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت إلى وقف انزلاقهم إلى المزيد من المواجهة، ويحض الطرفين على العودة إلى الحوار بشكل عاجل".

وكان السودان قد نفى شن أي غارات جوية, لكن السكان والمسؤولين المحليين قالوا إن طائرات حربية سودانية قصفت سوقا في عاصمة ولاية الوحدة في هجوم وصفه الجيش الجنوبي بأنه إعلان حرب.

المصدر : الجزيرة + وكالات