المالكي يطالب بسد الثغرات الأمنية

رئيس الوزراء نوري المالكي .. دعم مجالس الأسناد
undefined
دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأجهزة الأمنية إلى تشديد إجراءاتها والقيام بمهامها في أقصى درجات الانضباط والعمل على سد الثغرات الأمنية أمام من أسماهم "المخربين والإرهابيين" استعدادا للقمة العربية المزمع عقدها ببغداد نهاية مارس/آذار الجاري.

وأوضح بيان صادر عن مكتب المالكي، أن رئيس الحكومة -القائد العام للقوات المسلحة- ترأس السبت اجتماعا لخلية الأزمة الحكومية، وبحث المجتمعون مستجدات الوضع الأمني واستعدادات الأجهزة الأمنية المتعلقة بانعقاد القمة العربية المرتقبة وتأمين الوفود الرسمية المشاركة فيها.

وحضر الاجتماع وزير الدفاع بالوكالة سعدون الدليمي فضلا عن مستشار الأمن الوطني ورئيس أركان الجيش وعدد من كبار الضباط والقادة الأمنيين.

وكان الرئيس العراقي جلال الطالباني أعلن الاثنين اكتمال التحضيرات الخاصة بالقمة العربية، مشددا على أن العاصمة العراقية أصبحت مستعدة لاستقبال القادة العرب.

وبدأت الحكومة العراقية في فبراير/شباط المنقضي إيفاد وزرائها إلى الدول العربية لتوجيه دعوات رسمية لحضور القمة، وأعلن المالكي قبل نحو أسبوعين أن 13 زعيم دولة عربية سيحضرون القمة، في حين ستكون باقي الدول ممثلة على مستوى رئاسة الوزراء أو وزراء الخارجية.

ومن المقرر عقد القمة يوم 29 مارس/آذار الحالي وفق ما هو معلن، ويسبقها بيومين اجتماعان تمهيديان لوزراء الخارجية والاقتصاد العرب.

يذكر أن نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي شدد على أن الأمانة العامة للجامعة ملتزمة بالقرار العربي بتعليق مشاركة الوفود السورية في الاجتماعات العربية ومنها اجتماعات القمة.

ورغم أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أعرب عن أمله في حضور الرئيس السوري بشار الأسد، فإنه شدد على أن العراق سيلتزم بقرار الجامعة العربية حيال مسألة الحضور هذه.

المصدر : وكالات