إطلاق معارض سوداني بعد احتجازه ساعات

الجزيرة نت - فاروق أبو عيسى - تقرير/عماد عبد الهادي- الخرطوم
undefined

أفرج الأمن السوداني في وقت مبكر اليوم الجمعة عن الناطق باسم قوى تحالف المعارضة السودانية فارق أبو عيسى بعد ساعات من احتجازه عقب مشاركته في عزاء أربعة طلاب توفوا في ظروف غامضة بولاية الجزيرة جنوبي الخرطوم.

وقال أبو عيسى إن الأمن السوداني أطلق سراحه دون أن يوجه له تهمة, مضيفا أن عناصر أمنية كسرت أبواب منزله أثناء اعتقاله مساء أمس الخميس.

وكان أبو عيسى الذي يتحدث باسم ائتلاف يضم عشرين حزبا معارضا قال مساء أمس لوكالة فرانس برس إنه اعتقل بعيد مشاركته في "تجمع داعم لطلاب جامعة الجزيرة".

وشن أبو عيسى هجوما عنيفا على الحكومة أثناء عزاء أقيم في دار حزب الأمة المعارض, ووصف "مقتل" الطلاب الأربعة بالجريمة الكبيرة، في حين حملت المعارضة الحكومة مسؤولية ما حدث.

ويقول معارضون إن الطلاب المتوفين -وجلّهم من دارفور- قتلوا وأُلقيت جثثهم بقناة مائية قريبة من جامعة الجزيرة, ويتهمون أجهزة الأمن بقتلهم بعد احتجاج طلاب بالجامعة على زيادة رسوم الدراسة.

كما اتهمت رابطة طلاب دارفور السلطات ونقابة طلابية موالية للحكومة كانت فرقت المظاهرة التي شارك فيها الضحايا الجمعة الماضي. وقالت الرابطة إن الطلاب الأربعة لقوا حتفهم وهم "يقاتلون دفاعا عن حقهم في تعليم مجاني".

وكان الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي المعارض كمال عمر رأى في اعتقال أبو عيسى تهديدا لحرية العمل السياسي في البلاد.

يُشار إلى أن مظاهرات تضم المئات تنظم يوميا منذ السبت الماضي في محيط جامعات الخرطوم وغيرها للاحتجاج على وفاة الطلاب الأربعة.

المصدر : الجزيرة + وكالات