أوروبا: حان الوقت لمساندة مصر الجديدة

epa03396300 President of Egypt Mohamed Morsi and European Commission President Jose Manuel Barroso during a press briefing after their meeting at the EU headquarters in Brussels, Belgium, 13 September 2012. It's the first visit President Morsi in Brussels since his election. EPA/OLIVIER HOSLET
undefined

أنس زكي-القاهرة

قال ممثل الاتحاد الأوروبي لمنطقة جنوب المتوسط برناردو ليون إن الاتحاد شعر بأن الوقت بات مناسبا لمساندة مصر الجديدة خاصة أن الرئيس المصري محمد مرسي طرح فكرة أن تصبح مصر شريكا أساسيا للاتحاد وذلك خلال زيارته مؤخرا مقر الاتحاد الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وجاءت تصريحات ليون قبيل انطلاق اجتماعات مجموعة العمل المشتركة بين الاتحاد الأوروبي ومصر التي تبدأ بالقاهرة اليوم الثلاثاء وتستمر يومين، حيث قال إن هذه الاجتماعات تمثل الحدث الأهم بين الجانبين وستفضي إلى عملية مستمرة من التعاون بينهما.

وأوضح ليون أن هذه الاجتماعات، التي سيشارك فيها مسؤولون على أعلى مستوى وممثلون لمائة وعشرين شركة أوروبية كبرى فضلا عن رجال أعمال من الجانبين وممثلين لبنك الاستثمار الأوروبي وبنك البناء والتنمية الأوروبي، ستشهد الاتفاق على حزمة للتمويل لمصر تقدر بمليارات الدولارات، وذلك بعد إقرار المشاريع التي ستعرضها الحكومة المصرية والمطلوب تمويلها من الجانب الأوروبي في قطاعات مثل الصحة والتعليم والبنية الأساسية والزراعة ونقل التكنولوجيا والأمن الغذائي.

وأضاف المسؤول الأوروبي أن الاجتماعات ستخرج بنتائج تتمحور حول خمس نقاط أساسية، أولاها تحديد علاقة جديدة بين مصر الجديدة والاتحاد الأوروبي، والثانية إطلاق حوار سياسي يركز على موضوع استعادة الأرصدة المجمدة، والثالثة حوار اقتصادي بشأن الإصلاحات الاقتصادية والاستثمارات وتوفير مزيد من الوظائف للمصريين، أما الرابعة فهي حزمة تمويل لمشروعات عدة، وأما الخامسة فتتعلق بتعميق الشراكة بين مصر والاتحاد في مجالات التجارة والزراعة والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والطاقة، مع إنشاء آلية لمتابعة تنفيذ كل هذه الاتفاقيات.

وقد وصف سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر جيمس موران هذه الاجتماعات بأنها أكبر حدث في مجال العلاقات المصرية الأوروبية خاصة منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، وقال إنها ستمثل بداية جديدة في الشراكة المصرية الأوروبية.

الخارجية المصرية:
الاجتماع يهدف لتحقيق نقلة نوعية في العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي

نقلة نوعية
كما ذهبت وزارة الخارجية المصرية في الاتجاه نفسه، ووصفت الاجتماعات، التي سيشارك فيها رئيس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين، بأنها تمثل محفلا هاما وآلية جديدة لتعزيز الحوار والتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات.

وفي بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه، قالت الخارجية إن هذا الاجتماع يهدف لتحقيق نقلة نوعية في العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي ترتكز على مبادئ المشاركة الصحيحة والملكية المشتركة الحقيقية، والتكافؤ والاحترام المتبادل، واحترام الخصوصيات الثقافية، وتكامل المصالح والمنفعة المتبادلة.

وأضاف البيان أن حرص الاتحاد الأوروبي على المشاركة بوفد رفيع المستوى في هذه الاجتماعات يمثل تعبيرا عن الثقة في موقف مصر المتعلق بمسيرتها الديمقراطية ودعم اقتصادها الوطني من خلال التغلب على التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها.

المصدر : الجزيرة