العراق يسعى لدفاع جوي مع الخليج

Beechcraft T-6 trainers are seen on the tarmac at an Iraqi air force base in Tikrit, north of Baghdad, in this undated handout photo. Saddam Hussein once commanded one of the most powerful airforces in the Middle East with 40,000 personnel and 1,000 aircraft including Soviet MiG and French Mirage fighters. Now its combat capability lies largely in three Cessna propeller planes armed with Hellfire missiles.

 العراق يشكو اليوم من تواضع قدراته العسكرية الجوية (رويترز)

قال مسؤول كبير اليوم الأحد إن العراق يسعى للتوصل إلى اتفاق للدفاع الجوي المشترك مع دول الخليج العربية، من أجل تأمين مجاله الجوي بعد انسحاب القوات الأميركية من البلاد هذا الشهر.

وذكر مدير مكتب الرئيس العراقي جلال الطالباني نصير العاني -خلال مؤتمر في العاصمة السعودية الرياض- أن العراق يعتمد على اقتراح توقيع اتفاق مشترك للدفاع الجوي مع دول الخليج، لا يغطي المجال الجوي العراقي وحده وإنما المنطقة كلها.

وأوضح المسؤول العراقي أن العراق يفتقر إلى الموارد اللازمة لتأمين مجاله الجوي، وأكد أن القدرات العراقية محدودة في هذا القطاع، مضيفا أن بلاده تأمل أن تكون الأيام التي يتعرض فيها مجاله الجوي للانتهاك من جانب قوة معادية قد ولت.

ولم يتبين بعد إلى أي مدى ذهبت المناقشات التي جرت في هذا الشأن، كما أنه لم يتم الكشف عن مضامين اتفاق الدفاع المشترك المقترحة.

يذكر أن علاقات العراق بجيرانه العرب في الخليج شهدت صعوبات منذ الغزو الأميركي عام 2003، وقد ذكرت وثائق ويكيليكس أن المملكة العربية السعودية كانت لديها مخاوف من أن تكون الحكومة العراقية بقيادة رئيس الوزراء نوري المالكي تخضع للنفوذ الإيراني.

المصدر : رويترز