ملك السعودية يصل أميركا للعلاج

In this handout made picture available by the Saudi press Agency (SPA), Saudi Arabia's King Abdullah (L) seated in a wheel chair is bid farewell as he readies to leave to the United States to undergo treatment for a herniated disc at Riyadh's international airport on November 22, 2010.
الملك عبد الله بن عبد العزيز (يسار) يعاني من تداعيات انزلاق غضروفي (الفرنسية)

وصل الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز إلى الولايات المتحدة للعلاج، في حين كُلّف ولي العهد سلطان بن عبد العزيز بمهمة تصريف شؤون المملكة بعد عودته إلى الرياض قادما من المغرب.

 
وتوجه الملك عبد الله (86 عاما) إلى الولايات المتحدة الاثنين بناء على نصيحة من أطبائه، لإجراء مزيد من الفحوص بعدما أصيب بانزلاق غضروفي صاحبه تجمع دموي ضاغط على الأعصاب حول العمود الفقري مما سبب له آلاما حادة.
 
وكان الديوان الملكي السعودي قد أعلن السبت أنه استمرارا لفحوص أجراها مؤخرا، شعر الملك عبد الله الجمعة بزيادة في آلام الظهر، وبعد فحوص إضافية في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض نصحه الفريق الطبي بالراحة.
 
وقال وزير الصحة السعودي عبد الله الربيعة الأحد إن الملك السعودي "يتمتع بصحة جيدة وهو في وضع مستقر"، مؤكدا أنه سيستكمل علاجه في الولايات المتحدة، دون تحديد فترة العلاج.
 
وسلم الملك عبد الله هذا الأسبوع مهمة قيادة الحرس الوطني لنجله الأمير متعب بن عبد الله، وكان سلم أيضا مهمة الإشراف على الحج إلى نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز.
 
وقبل يوم من مغادرته إلى الولايات المتحدة، مدد الملك تعيين عدد كبير من المسؤولين المقربين منه بينهم المفتي العام للمملكة عبد العزيز آل الشيخ وسفير السعودية لدى واشنطن عادل الجبير.
 
ويقول دبلوماسيون غربيون إن مغادرة الملك عبد الله للبلاد وعودة ولي العهد من المغرب تشيران إلى أن المملكة تسعى للحيلولة دون حدوث فراغ في السلطة، فضلا عن طمأنة الولايات المتحدة وحلفاء آخرين.
 
يذكر أن الأمير سلطان (82 عاما) كان يقضي فترة نقاهة في مدينة أغادير جنوبي المغرب منذ أغسطس/آب الماضي من جراحة أجريت له في نيويورك قبل نحو عشرين شهرا لإزالة ورم.
المصدر : وكالات