وزراء التعليم العرب يدعون لبناء النظام التربوي العراقي

المؤتمر الإقليمي حول التقييم المتوسط الأمد للتعليم للجميع في المنطقة العربية

المؤتمرون دعوا إلى توفير التعليم في المناطق التي تقع تحت الاحتلال (الجزيرة نت)

الجزيرة نت-خاص

طالب وزراء التربية والتعليم في الدول العربية وكبار المسؤولين عن التعليم وممثلو منظمات الأمم المتحدة بدعم العراق وتمكينه من إعادة بناء نظامه التربوي ومؤسساته الوطنية وقدراته الوطنية، ودعم سوريا والأردن لتأمين التعليم اللازم للطلبة العراقيين اللاجئين إليهما.

كما دعا الوزراء والمسؤولون، في ختام أعمال المؤتمر الإقليمي لتقييم منتصف العقد للتعليم بالدوحة، إلى "توفير التعليم في المناطق التي تقع تحت نير الاحتلال مثل فلسطين والعراق والجولان السوري، أو تلك التي تعيش في ظروف صعبة مثل لبنان والسودان".

وأوصى المؤتمر –الذي نظمته مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو- في إعلانه النهائي الذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه، بتخفيض الأمية بنسبة 50% وتعميم التعليم الابتدائي والمجاني والإفادة من منجزات العولمة و"تفادي انعكاساتها السلبية".

ودعا المؤتمرون إلى الاهتمام بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير المدارس الخاصة لهم، وكذلك الاهتمام بالتعليم الإبداعي "بعيدا عن التلقين والحفظ التي تعتبر طرقا عقيمة".

ونوهوا إلى تكثيف الجهود من أجل تحقيق كامل أهداف التعليم للجميع بحلول العام 2015، وإيصال التعليم إلى الشرائح التي لا تزال محرومة منه، فضلا عن تعزيز التعليم غير النظامي وتحسين نسب القراءة.

وأكد الملتقى على إلزامية التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، داعيا إلى ربط خطط التربية والتعليم بخطط التنمية الوطنية.

المصدر : الجزيرة