أبرز التفجيرات في لبنان منذ عام 2005

AFP - A disfigured corpse lies on the ground amid blazing cars at the scene of a huge blast in Beirut 14 February 2005 Beirut.

لبنان شهد سلسلة تفجيرات منذ اغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريري (الفرنسية- أرشيف)

شهد لبنان سلسلة تفجيرات خلال فترة السنتين والنصف الماضية، استهدفت سياسيين كما طالت صحفيين وضباطا في قوى الأمن اللبناني، وهذا تسلسل زمني لتلك التفجيرات:

 14 فبراير/شباط 2005: اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في عملية تفجير ضخمة وسط بيروت أسفرت عن مقتل 22 شخصا بينهم سبعة من مرافقي الحريري وإصابة 220 آخرين بجروح بينهم النائب والوزير السابق باسل فليحان الذي توفي لاحقا.

وكان النائب والوزير مروان حمادة أحد أركان الغالبية النيابية المناهضة للنظام السوري في لبنان قد تعرض في أكتوبر/تشرين الأول 2004 لمحاولة اغتيال أدت إلى إصابته  بجروح خطيرة ومقتل حارسه الشخصي.

 2 يونيو/حزيران 2005: اغتيال الصحفي سمير قصير في انفجار سيارته بحي الأشرفية المسيحي في بيروت.

 21 يونيو/حزيران 2005: اغتيال الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي في تفخيخ سيارته قرب منزله في بيروت.

12 يوليو/تموز 2005: إصابة وزير الدفاع إلياس المر في هجوم بسيارة مفخخة في ضاحية بيروت الشمالية الشرقية، أدى إلى مقتل شخص آخر وإصابة تسعة بجروح.

 25 سبتمبر/أيلول 2005: الصحفية مي شدياق تصاب بجروح بالغة في انفجار قنبلة وضعت في سيارتها بشمال بيروت.

 12 ديسمبر/كانون الأول 2005: اغتيال الصحفي والنائب جبران تويني في انفجار سيارة مفخخة قرب بيروت.

 5 سبتمبر/أيلول 2006: نجاة المقدم سمير شحادة مساعد رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي الذي كان يتابع التحقيقات في قضية اغتيال الحريري، من محاولة اغتيال أسفرت عن مقتل أربعة من مرافقيه جنوب بيروت.

 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2006: اغتيال الوزير والنائب  بيار الجميل بإطلاق النار عليه في ضاحية شمال بيروت.

 13  يونيو/حزيران 2007: اغتيال النائب اللبناني وليد عيدو من تيار المستقبل في الأكثرية النيابية بتفجير سيارة مفخخة في بيروت أسفر عن سقوط تسعة قتلى آخرين.

 19 سبتمبر/أيلول 2007: اغتيال النائب أنطوان غانم في هجوم بسيارة مفخخة شرقي بيروت أوقع تسعة قتلى على الأقل وعشرات من الجرحى حسب متحدث باسم الشرطة اللبنانية.

المصدر : وكالات