تحالف زعماء الحرب الصوماليين

Residents of Mogadishu seek refuge in a primary school 11 May 2006 in Somalia's war ravaged capital, following four days of intensified clashes between islamic militia members
يضم "التحالف من أجل إرساء السلام ومواجهة الإرهاب" المدعوم من الولايات المتحدة, زعماء حرب صوماليين, ويؤكد أنه يكافح ما يسميه "الخطر الإرهابي" المتمثل من وجهة نظره في المحاكم الشرعية في مقديشو.
 
تأسس التحالف الذي يقع مقره العام في حي داينيل جنوب مقديشو في 18 فبراير/شباط الماضي, وهو يعرف نفسه بأنه حزب سياسي. ومن بين مؤسسي التحالف عدد من زعماء المليشيات التي تسيطر على العاصمة الصومالية منذ أن عمت الفوضى البلاد مع اندلاع الحرب الأهلية عام 1991.
 
كذلك يضم التحالف أعضاء في الحكومة الانتقالية التي تشكلت عام 2004، وضم عند تشكيله زعماء حرب أبرزهم وزير الأمن  القومي محمد قنياري أفراح ووزير التجارة موسى سودي يلاهو، ووزير الشؤون الدينية عمر محمود فينيش ووزير تسريح المليشيات وإعادة تأهيلها بوتان عيسى، فضلا عن رجل الأعمال بشير راغي شرار.
 
وتفيد مصادر أميركية ودبلوماسية في المنطقة بأن التحالف تلقى منذ قيامه دعما ماليا من الولايات المتحدة في إطار العمليات السرية لما يسمى بمكافحة الإرهاب. 

المصدر : الفرنسية