تظاهرات فلسطينية بلبنان ضد ميثاق جنيف

Head of the Palestinian delegation Yasser Abed Rabbo (R) makes a point while the head of the Israeli delegation Yossi Beilin (L) listens during the launch of an unofficial Swiss sponsored Midddle East peace plan, dubbed the Geneva Initiative, in Geneva December 1, 2003. The plan, co-authored by former Israeli government minister Beilin and former Palestinian minister Abed Rabbo, offers new solutions for the Palestinian-Israeli conflict. REUTERS/Vincent Kessler

تظاهر مئات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان احتجاجا على وثيقة جنيف التي أطلقت الاثنين في سويسرا وذلك تلبية لدعوة فصائل فلسطينية تتخذ من دمشق مقرا لها.

فقد تظاهر مئات التلاميذ في أزقة مخيم البداوي للاجئين قرب طرابلس وأحرقوا إطارات عند مدخل المخيم رافعين الأعلام الفلسطينية ومرددين "نريد العودة إلى فلسطين". وكتب على يافطة رفعت عند مدخل المخيم "مبادرة جنيف خيانة وشعبنا لا يعترف بمن أطلقها".

وجاء في بيان صادر عن "قيادة المقاومة الفلسطينية" "إننا نرفض رفضا قاطعا ما يسمى بوثيقة جنيف ونعتبرها كارثة وطنية". وأضاف البيان أن مبادرة جنيف "تلغي القرار الدولي 194 الذي يكفل حق العودة لخمسة ملايين لاجئ فلسطيني وتعفي إسرائيل من مسؤوليتها التاريخية والقانونية والأخلاقية عن جريمة احتلال فلسطين".

وتنص مبادرة جنيف التي أعدتها شخصيات إسرائيلية وفلسطينية على تقديم تنازلات مهمة متبادلة. فعلى إسرائيل أن تنسحب من معظم أراضي الضفة الغربية وتتقاسم السيادة على القدس مع الدولة الفلسطينية في حين يتنازل الفلسطينيون عن "حق العودة" لنحو 3.8 ملايين لاجئ.

ويوم أمس الاثنين عقد قادة الفصائل الفلسطينية التي تتخذ من دمشق مقرا لها اجتماعا في مقر الصاعقة في مخيم اللاجئين في مار إلياس ببيروت ودعوا إلى تحرك شعبي ضد المبادرة. كما نظمت حركة المقاومة الإسلامية حماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اعتصامين منفصلين في اليومين الماضيين في مخيمي عين الحلوة والبص.

وحسب أرقام غير رسمية فإن أكثر من 390 ألف شخص مسجلون في لبنان في سجلات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إلا أن أكثر من ثلثهم لم يعودوا يقيمون في هذا البلد.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية