القدس

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

محاولات إسرائيل استهداف التعليم في مدينة القدس لم تتوقف منذ احتلالها عام 1967 عبر إجراءات مختلفة، منها: العمل على تغيير المناهج التعليمية، والحد من بناء المدارس، وغيرهما.

Published On 17/7/2022
9-صورة تظهر خروج الطلبة من إحدى المدارس في بلدة جبل المكبر إلى الشارع الرئيسي مباشرة مع انعدام وسائل الأمن والسلامة لكثير من المباني المدرسية(الجزيرة نت)

توافق الذكرى الخامسة لهبّة البوابات الإلكترونية يوم 14 يوليو/تموز، حيث رفض المقدسيون حينها دخول الأقصى عبر بوابات إلكترونية نصبها الاحتلال بُعيد عملية نفذها 3 شبان فلسطينيين داخل الخط الأخضر.

Published On 14/7/2022
3-أسيل جندي، البلدة القديمة، من اعتصام النساء قرب باب المجلس أحد أبواب المسجد الأقصى خلال هبة البوابات الإلكترونية عام 2017(الجزيرة نت)

في أحد أرقى أحياء غربي القدس وفي بيت هُجر أصحابه قسرا خلال النكبة عام 1948 سيعيش رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد يائير لبيد مع عائلته في منزل رجل الأعمال حنّا سلامة الذي لجأ إلى لبنان وتوفي فيه.

Published On 6/7/2022
1-منزل حنا سلامة في حي الطالبية غربي القدس الذي انتقل للسكن به رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد وعائلته(صحيفة هآرتس)

قلّصت إجراءات الاحتلال مساحة بلدتي “شعفاط” و”بيت حنينا” وما حولهما، وعزلت سكانهما، وفاقم من هذا الواقع سياسة هدم البيوت ومنع تراخيص البناء، وإنشاء الشوارع الالتفافية لخدمة المستوطنين.

Published On 1/7/2022

تقع القصور الأموية -التي بُنيت قبل أكثر من 1300 عام- في موقع حساس شكّل أساسا للحفاظ على بنية المسجد الأقصى الواقع على منحدر، وتُمثل هذه القصور نقطة ارتكاز له من الناحيتين الجنوبية والغربية.

Published On 28/6/2022
القصور الأموية بالجهة الجنوبية للمسجد الأقصى سيبنى فوقها مشروع تهويدي أطلق عليه اسم" مركز دفيدسون" مكملا " للمركز التوراتي

تتميز مستشفيات القدس بكونها رافدا أساسيا للنظام الصحي الفلسطيني في تدريب الأطباء وتوفير الخدمات غير المتوفرة في مستشفيات الضفة الغربية وقطاع غزة، وعلاج الحالات الطبية الصعبة التي تحول إليها.

Published On 26/6/2022