قبيل يوم النصر.. روسيا تكثف ضرب أوكرانيا بالقذائف والصواريخ والمسيّرات وسقوط قتلى وانهيار مبان شاهقة

Aftermath of a Russian drone attack in Kyiv
سلطات كييف قالت إن 60 طائرة مسيرة استهدفت المدينة في الساعات الأخيرة (رويترز)

قال مسؤولون اليوم الاثنين إن روسيا شنت موجة من الضربات الجوية بالمقاتلات والطائرات المسيرة والصواريخ على كييف ومدن أوكرانية أخرى، مما أدى إلى سقوط قتلى وانهيار مبان شاهقة وإلحاق أضرار بالبنى التحتية.

ونقل مراسل الجزيرة أن حالة التأهب الجوي أُعلنت في عموم أوكرانيا.

ويأتي القصف المكثف قبيل عطلة يوم النصر الذي تحتفل فيه روسيا بهزيمة ألمانيا النازية في التاسع من مايو/أيار عام 1945.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في تحديثها الصباحي بشأن الحرب، إن ما يصل إلى 16 ضربة صاروخية استهدفت مدن خاركيف وخيرسون وميكولايف وأوديسا، بالإضافة إلى تعرض مواقع أوكرانية ومناطق مأهولة بالسكان لنحو 61 ضربة جوية و52 قذيفة صاروخية.

وأضافت أن الدفاعات الجوية الأوكرانية دمرت 35 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا وهي من طراز شاهد الإيرانية.

وقال عمدة كييف إن الروس شنوا أكبر هجوم على المدينة بـ60 طائرة مسيرة "وأسقطنا 36 منها الليلة الماضية"، مضيفا أن 5 أشخاص على الأقل أصيبوا في المدينة كما لحقت أضرار بمستودع وقود وبسيارات وأبنية وبنية تحتية.

وقال الجيش "للأسف، سقط قتلى وجرحى من المدنيين وتهدمت مبان شاهقة ومنازل ولحقت أضرار بالبنية التحتية المدنية".

حريق وانفحارات

وأفاد شهود من رويترز بأنهم سمعوا انفجارات عديدة في كييف، كما أفاد مسؤولون محليون بأن أنظمة الدفاع الجوي صدت الهجمات.

وبعد إطلاق إنذارات من الضربات الجوية طوال ساعات في ما يقرب من ثلثي الأراضي الأوكرانية، قالت وسائل الإعلام إن هناك دوي انفجارات في منطقة خيرسون في الجنوب وزاباروجيا جنوب شرقي البلاد.

وقال فلاديمير روجوف المسؤول الذي عينته روسيا في زاباروجيا إن القوات الروسية قصفت مستودعا وموقعا للقوات الأوكرانية في مدينة أوريخيف الصغيرة.

واشتعل حريق في مستودع مواد غذائية بمدينة أوديسا المطلة على البحر الأسود.

وفي باخموت، قال الجنرال الأوكراني الذي يقود الدفاع عن المدينة المحاصرة إن روسيا كثفت قصفها على أمل الاستيلاء عليها بحلول غد الثلاثاء، بعد أن تخلت مجموعة فاغنر -على ما يبدو- عن خطط الانسحاب منها.

التحضير للاحتفال

وتأتي الهجمات الجديدة بينما تستعد موسكو لاستعراض يوم النصر غدا الثلاثاء، في مناسبة مهمة للرئيس فلاديمير بوتين الذي استحضر روح الانتصار السوفياتي على ألمانيا النازية متهما أوكرانيا بأنها في قبضة نوع جديد من الفاشية.

وقالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني، في منشور على تليغرام، "يجب أن نكون دائما مستعدين لغدر العدو وللدفاع".

ومن جانبه، توقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن تُهزم روسيا في النزاع ضد بلاده "كما هُزِمت النازية" في الحرب العالمية الثانية، وذلك في تصريحات الاثنين في ذكرى انتصار الحلفاء على ألمانيا في الثامن من مايو/أيار 1945.

وقال زيلينسكي في شريط فيديو "كل الشرّ القديم الذي تعيد روسيا الحديثة إحياءه سيُهزَم كما هُزِمت النازية"، مضيفا "كما دمّرنا الشر معا في حينه، نقوم حاليا بتدمير شرّ مماثل معًا".

ومن ناحية أخرى، قصفت القوات الأوكرانية 8 مواقع روسية في سومي بشمال شرق أوكرانيا أمس الأحد، حسب ما ذكرت الإدارة العسكرية الإقليمية في منشور على فيسبوك.

كما تم تكثيف الضربات في الأسبوعين الماضيين على أهداف روسية، بخاصة في شبه جزيرة القرم.

وأعلن جهاز أمن الدولة الروسي اعتقال 3 أشخاص حاولوا تخريب سكة القطارات في مقاطعة تشيلابينسك جنوب الأورال.

المصدر : الجزيرة