الجامعة العربية تقرر استئناف مشاركة وفود سوريا في اجتماعاتها بعد غياب 11 عاما

Meeting of Arab foreign ministers at the Arab League Headquarters, in Cairo
قرار الجامعة العربية جاء في اجتماع لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة (رويترز)

أفاد بيان للجامعة العربية بأن وزراء الخارجية العرب تبنوا رسميا -في اجتماعهم اليوم الأحد- قرارا ينص على عودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة، واستئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعاتها، بعد غياب 11 عاما.

وأعلن المجتمعون في بيانهم بأنه تقرر "استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارا من 7 مايو/أيار 2023".

وأكد البيان على "الحرص على إطلاق دور عربي قيادي في جهود حل" الأزمة السورية وانعكاساتها وضمنها أزمات اللجوء وتهريب المخدرات و"خطر الإرهاب".

من جهته، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري -في كلمة بالجلسة الافتتاحية لوزراء الخارجية العرب بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة- إنه لا حلّ عسكريا للأزمة السورية.

وعبّر شكري عن الاقتناع بأن السبيل الوحيد لتسوية الأزمة السورية هو حلّ سياسي بملكية سورية خالصة، وقال إنه يتطلع لمواصلة خطوات تطبيق نتائج اجتماع عمّان بشأن سوريا، ودعم المجتمع الدولي لها.

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية القطرية إن قطر تسعى دائما لدعم ما يحقق الإجماع العربي، وإنها لن تكون عائقا في سبيل ذلك، لكن الموقف الرسمي من التطبيع مع النظام السوري لم يتغير.

وقال إن قطر تتطلع إلى أن يكون الموقف العربي دافعا للنظام السوري لمعالجة جذور الأزمة التي أدت إلى مقاطعته.

ويأتي قرار الجامعة العربية بشأن سوريا قبل قمة عربية مقررة بالسعودية في 19 مايو/أيار الجاري.

وكانت الجامعة العربية جمّدت عضوية سوريا فيها ردا على قمع النظام السوري الاحتجاجات الداعية لإسقاطه التي انطلقت في مارس/آذار 2011.

المصدر : الجزيرة