الصين تعلن إقامة علاقات دبلوماسية مع هندوراس بعد قطعها العلاقات مع تايوان

وزير خارجية الصين تشين غانغ يصافح نظيره الهندوراسي إدواردو إنريكي خلال لقائهما في بكين (الفرنسية)

أعلنت الصين اليوم الأحد رسميا إقامة علاقات دبلوماسية مع هندوراس بعد ساعات من إعلان الأخيرة قطع علاقاتها مع تايوان.

وجاء الإعلان بعيد لقاء في بكين بين وزير الخارجية الصيني تشين غانغ ونظيره الهندوراسي إدواردو إنريكي.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن البلدين اتفقا على تطوير العلاقات على أساس مبادئ الاحترام المتبادل للسيادة والسلامة الإقليمية.

وكانت وزارة الخارجية في هندوراس أعلنت مساء أمس أن البلاد قررت قطع علاقاتها مع تايوان، في خطوة متوقعة تأتي في أعقاب قرارها إقامة علاقات دبلوماسية مع الصين.

وقالت الوزارة -في بيان- إن رئيسة هندوراس شيومارا كاسترو أعطت تعليمات بإخطار تايوان بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ووفقا للبيان، فإن حكومة جمهورية هندوراس تعترف بحكومة الصين باعتبارها "الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها".

وقالت إن "تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وبحلول اليوم، أبلغت حكومة هندوراس تايوان بقطع العلاقات الدبلوماسية، وتعهدت بعدم إقامة أي علاقات رسمية أو اتصالات مع تايوان".

تايوان وواشنطن تعلقان

في المقابل، أعلنت تايوان قطع علاقاتها الدبلوماسية مع هندوراس وإغلاق سفارتها في تايبيه.

وقال مكتب رئيسة تايوان تساي إنغ إن قطع العلاقات الدبلوماسية بين تايبيه وهندوراس كان نتيجة "الإكراه والترهيب" من جانب الصين.

من جهته، قال وزير الخارجية التايواني جوزيف وو خلال مؤتمر صحفي إن ما أرادته هندوراس هو المال، مضيفا أن رئيسة هندوراس تُساورها أوهام بشأن الصين، بحسب تعبيره.

Taiwan Foreign Minister Joseph Wu speaks during a news conference in Taipei
وزير خارجية تايوان جوزيف وو يتحدث في مؤتمر صحفي بتايبيه (رويترز)

وفي واشنطن، قال متحدث باسم الخارجية الأميركية إن قطع هندوراس علاقاتها مع تايوان قرار سيادي.

وأضاف أن من المهم الإشارة إلى أن الصين تقدم وعودا في كثير من الأحيان مقابل ما وصفه بالاعتراف الدبلوماسي لكنها لا تفي بتلك الوعود.

وتابع المتحدث الأميركي أن بلاده تشجع بقوة جميع الدول على توسيع علاقاتها مع تايوان والاستمرار في الوقوف إلى جانب الديمقراطية والحكم الرشيد، على حد تعبيره.

وتتمتع تايوان بحكومة مستقلة منذ عام 1949، لكن الصين تعتبر الجزيرة جزءا من أراضيها، وترفض الإبقاء على العلاقات الرسمية مع أي دولة تعترف دبلوماسيا بتايوان بشكل رسمي.

وعد انتخابي

وكانت إقامة علاقات دبلوماسية مع بكين وعدا انتخابيا قطعته كاسترو، التي تولت منصبها في يناير/كانون الثاني 2022.

وأعلنت رئيسة هندوراس عن الخطوة -المدفوعة إلى حد كبير بأسباب اقتصادية- الأسبوع الماضي، ولم تحدد في البداية ما إذا كانت هندوراس ستقطع علاقاتها مع تايوان التي لا تعترف بها دبلوماسيا سوى 14 دولة في جميع أنحاء العالم، وكثير منها دول صغيرة في المحيط الهادي وجزر الكاريبي ودول في أميركا الوسطى.

كما قطعت بنما وجمهورية الدومينيكان والسلفادور ونيكاراغوا مؤخرا علاقاتها مع تايوان، وأقامت علاقات دبلوماسية مع الصين.

وكانت تايوان حثت هندوراس -الواقعة في أميركا الوسطى- على "عدم الوقوع في فخ الصين"، محذرة من أن بكين تهدف من إقامة علاقات دبلوماسية مع تيغوسيغالبا إلى تقليص الدعم لتايوان بين المجتمع الدولي، وليس تحسين أمور شعب هندوراس.

المصدر : الجزيرة + الألمانية