في غياب التوافق.. البرلمان اللبناني يخفق للمرة الثالثة في انتخاب رئيس للجمهورية

Lebanon parliament postpones session on electing new president
غياب التوافق على مرشح واحد يحول دون انتخاب البرلمان اللبناني رئيسا جديدا للجمهورية (وكالة الأناضول)

أخفق البرلمان اللبناني اليوم الخميس للمرة الثالثة في انتخاب رئيس للجمهورية بعد تعذر حصول أي مرشح على ثلثي أصوات النواب.

وأعلن رئيس البرلمان نبيه بري عقب التصويت أن مرشح أحزاب القوات اللبنانية والكتائب والحزب الاشتراكي التقدمي ميشال معوض حصل على 42 صوتا من مجموع نواب المجلس البالغ عددهم 128، ونال المرشح ميلاد بوملهب صوتا واحدا، في حين صوت 55 نائبا بورقة بيضاء، وتم إحصاء 17 ورقة كتب عليها "لبنان الجديد".

ودعا بري إلى عقد جلسة جديدة الاثنين المقبل في محاولة أخرى نتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس ميشال عون الذي تنتهي ولايته آخر الشهر الجاري.

وبحسب وكالة الأناضول للأنباء، عقدت جلسة اليوم بعد حضور 119 نائبا، علما أن الانعقاد يتطلب حضور 86 نائبا.

وقالت مراسلة الجزيرة كاترين حنا إن هذا الإخفاق الجديد يأتي بسبب غياب التوافق بين الكتل البرلمانية والقوى السياسية على مرشح واحد يمكنه الفوز في هذه الجولة.

وكان البرلمان اللبناني قد أخفق في الجلسة الأولى التي عقدها لانتخاب رئيس للجمهورية بعد تعذر حصول أي مرشح على ثلثي أصوات النواب، في حين لم تعقد الجلسة الثانية الأسبوع الماضي لعدم اكتمال النصاب.

ووفق الدستور، يحتاج انعقاد جلسة الانتخاب إلى حضور ثلثي أعضاء البرلمان، بينما حدد نصاب الأصوات اللازمة لانتخاب الرئيس بغالبية الثلثين في الدورة الأولى، والغالبية المطلقة في الدورات التالية.

وبحسب مراقبين، فإن التوافق على انتخاب رئيس جديد للبنان ينتظر توافقات إقليمية ودولية، وربما يرتبط باتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات