خطوة تطبيع جديدة.. أنباء عن زيارة أول وفد سوداني لإسرائيل الأسبوع المقبل

وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين (يسار) رفقة وزير الدفاع السوداني ياسين إبراهيم (مواقع التواصل الاجتماعي)
وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين (يسار) رفقة وزير الدفاع السوداني ياسين إبراهيم (مواقع التواصل الاجتماعي)

قال مصدران الثلاثاء إن السودان يعتزم إرسال أول وفد رسمي إلى إسرائيل الأسبوع المقبل تأكيدا للعلاقات الثنائية التي أقيمت بين البلدين في العام الماضي بوساطة أميركية.

وقال أحد المصدرين طالبا ألا ينشر اسمه أو جنسيته، إن الوفد السوداني سيضم مسؤولين في الأمن والمخابرات. وأضاف المصدر أن وقت الزيارة المقرر لها الأسبوع المقبل ينتظر الاتفاق عليه.

ولم يدل المتحدثان باسم الحكومتين السودانية والإسرائيلية بتعليق بعد.

وانضم السودان إلى الإمارات والبحرين والمغرب في الاتفاق على التحرك صوب علاقات طبيعية مع إسرائيل في عام 2020 عبر اتفاقات السلام التي توسطت فيها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وتعهدت إدارة الرئيس الحالي جو بايدن بانتهاج السياسة نفسها.

وفي إجراء ذي صلة، وافقت الحكومة السودانية في الأسبوع الماضي على إلغاء قانون المقاطعة لعام 1958 الذي يمنع إقامة علاقات دبلوماسية واقتصادية مع إسرائيل.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

نقلت صحيفة السوداني السودانية أن واشنطن ستستضيف في ديسمبر/كانون الأول المقبل مراسم توقيع معاهدة سلام سودانية إسرائيلية، في حين وصفها رئيس الوزراء الفلسطيني بـ”سقطة القرن”.

26/10/2020

في تطورين شبه متزامنين، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس ترامب وقّع مرسوما برفع اسم السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، وأن الخرطوم وتل أبيب اتفقتا بوساطة أميركية على تطبيع العلاقات بينهما.

23/10/2020

نفى حزب الأمة القومي السوداني أن يكون رئيسه الصادق المهدي قد وافق على التطبيع مع إسرائيل شريطة موافقة المجلس التشريعي، كما جاء على لسان رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

27/10/2020
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة