الحلبوسي يحذر من سيناريوهات مرعبة تجر العراق إلى المجهول

The new speaker of Iraq's parliament Mohammed al-Halbousi, speaks during a news conference in Basra, Iraq September 18, 2018. REUTERS/Essam al-Sudani
الحلبوسي رأى أن مسيرة الإصلاح في العراق تلكأت من خلال إعاقات متكررة (رويترز)

حذر رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي من سيناريوهات غامضة ومرعبة قد تجر البلاد إلى المجهول، في حين دعا الرئيس العراقي برهم صالح إلى أن تسود الانتخابات البرلمانية المقررة منتصف العام المقبل الثقة بعيدا عن التلاعب والتزوير.

وقال الحلبوسي في كلمة بمناسبة ذكرى إحياء مقتل الإمام الحسين "لقد عملت ماكنات الشر والفتنة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المأجورة على مضاعفة حالة الإحباط واليأس وتضخيم المشاكل لتصعيد حالة الغضب"، لافتا إلى أن "أعداء الشعب والقانون حاولوا تأجيج الفتنة طعنا في الظهور، وإشعالا للشك، وتفريقا للصف الوطني، وكيدا متواصلا من خلال إشاعة خطاب الكراهية والتخوين والتخويف والترهيب".

وأشار الحلبوسي إلى أن "مسيرة الإصلاح في العراق قد تلكأت من خلال إعاقات متكررة ومتنوعة، ورغم مطالبات الشعب المشروعة بالتغيير والإصلاح وبانتخابات مبكرة وبرنامج حكومي يلبي مطالب المواطن".

وأكد أنه أخذ على عاتقه المضي في طريق الإصلاح رغم كل الصعوبات والتحديات، من خلال جملة إجراءات برلمانية، عبر التشريعات والرقابة والتحرك السياسي مع ما وصفهم بـ"الشركاء" للتفاهم على خارطة طريق جادة وفاعلة تخرج البلد من "دائرة الاختناق إلى فضاء من التقدم والتطور والإصلاح الحقيقي".

ويتعرض الحلبوسي لانتقادات ومطالبات بإقالته من منصبه من قبل أطراف وكتل شيعية، على خلفية تصريحاته الأخيرة التي قال فيها إن "السلاح المنفلت في العراق هو سلاح شيعي".

صالح قال إن العراقيين يتطلعون إلى العدالة وسيادة القانون وإنهاء الفساد (وكالة الأنباء العراقية)

تصريحات صالح

وقبل ذلك دعا الرئيس العراقي برهم صالح إلى أن تسود الانتخابات البرلمانية المقررة منتصف العام المقبل الثقة بعيدا عن التلاعب والتزوير.

وقال صالح في خطاب متلفز الليلة الماضية بمناسبة إحياء العراقيين ذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي (رضي الله عنهما) في العاشر من محرم إن "العراقيين بعد معاناة طويلة وحرمان مديد يتطلعون إلى العدالة وسيادة القانون، وإنهاء الفساد وتأمين الحياة الحرة الكريمة، يتطلعون إلى ترسيخ مرجعية الدولة المقتدرة ذات السيادة الكاملة غير المنقوصة، والمحتكمة إلى الدستور والقانون".

وشدد صالح على ضرورة تلبية الاستحقاق الوطني في الإصلاح، وذلك من خلال الاحتكام إلى الشعب في انتخابات مبكرة في أجواء تسودها الثقة بعيدا عن التلاعب والتزوير.

المصدر : وكالات