شاهد.. إصابة عسكريين أميركيين لدى اعتراض قوة روسية لدوريتهم بسوريا

قوات من المارينز الأميركية تصل شمال سوريا
قوات من المارينز الأميركية خلال انتشار سابق بشمال سوريا (الجزيرة)

أعلن البيت الأبيض أن قافلة عسكرية روسية تضم مدرعات وناقلات جند ومروحيات هجومية اعترضت طريق عربتين مصفحتين أميركيتين في شمال شرق سوريا أمس الأربعاء وصدمت إحداهما، في مواجهة أسفرت عن إصابة عسكريين أميركيين بجروح.

وفي حين لم توضح الرئاسة الأميركية عدد العسكريين الجرحى ولا مدى خطورة إصاباتهم، أظهرت مقاطع فيديو التقطها على ما يبدو العسكريون الروس أنفسهم، ونشرت على تويتر، ناقلات جند ومروحيات روسية تحاصر المركبتين الأميركيتين ثم تجبرهما على الخروج من المنطقة الواقعة قرب مدينة ديريك (المالكية) في محافظة الحسكة في أقصى شمال شرق سوريا.

وبدا في مقتطفات الفيديو أن المركبات الروسية والأميركية اصطدمت ببعضها البعض، بينما ظهرت في مقتطف آخر إحدى المروحيات العسكرية الروسية وهي تحلق على علو منخفض جدا فوق العسكريين الأميركيين.

وقال مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض في بيان إن مركبة روسية صدمت مركبة أميركية مضادة للألغام "مما تسبب في إصابة طاقم المركبة بجروح".

ولم يوضح البيان عدد أفراد الطاقم الذين أصيبوا بجروح ولا مدى خطورة إصاباتهم، كما لم يصدر عن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أي تعليق بهذا الشأن.

ونقل البيان عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون أوليوت قوله إن المركبتين الأميركيتين كانتا تسيران دورية أمنية للتحالف المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية. وأضاف أن الدورية غادرت المنطقة لتهدئة الموقف.

وشدد المتحدث على أن مثل هذه الأعمال غير الآمنة وغير الاحترافية تمثل انتهاكا لبروتوكولات تجنب الاشتباك التي التزمت بها الولايات المتحدة وروسيا في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وأضاف أن التحالف والولايات المتحدة لا يسعيان إلى أي تصعيد مع أي قوات عسكرية، ولكن القوات الأميركية تحتفظ دائما بحقها في الدفاع عن نفسها في مواجهة أي أعمال عدائية.

ونادرا ما تقع مواجهات بين القوات الروسية والأميركية في سوريا، وفي وقت سابق هذا العام، أظهر مقطع فيديو آخر احتكاكا بين قوات أميركية وأخرى روسية على طريق في سوريا.

ولا يعلق الجيش الأميركي بشكل عام بشأن الإصابات، لكن أحد جنود المظلات قُتل الشهر الماضي في حادث انقلاب مركبة في شرق سوريا.

ولا يزال هناك نحو 500 جندي أميركي في شمال سوريا بعد خفض حاد في عدد القوات التي كانت موجودة في بادئ الأمر لطرد تنظيم الدولة.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي + وكالات