وزير الخارجية السعودي يصل بغداد في زيارة غير معلنة

الكاظمي يلتقي وزير الخارجية السعودي
الكاظمي (وسط) أكد أن السعودية شريك حقيقي للعراق (الجزيرة)

وصل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ظهر اليوم إلى بغداد في زيارة رسمية للعراق لم يعلن عنها سابقا، والتقى فور وصوله رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وأكد الكاظمي خلال اللقاء أن السعودية شريك حقيقي للعراق، وأن العراق يتطلع إلى بناء علاقات متميزة تستند إلى الإرث العميق للروابط التاريخية التي تجمعهما، وبما يحقق مستقبلا أفضل للبلدين.

ودعا الكاظمي إلى "أهمية تفعيل مقررات اللجنة التنسيقية بين العراق والسعودية، وبما يؤمّن مصالح شعبي البلدين الشقيقين".

من جانبه، أكد وزير الخارجية السعودي أن "المملكة تنظر بعين الحرص والاهتمام إلى علاقاتها مع العراق، كما تتطلع إلى تعزيز وتوطيد التعاون المشترك، وتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين، وبما يحقق المصالح المشتركة للبلدين"، كما أوضح أن "المملكة تتطلع إلى زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء العراقي إلى المملكة".

وبحث الكاظمي مع الوفد السعودي التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتحقيق التوازن في الإنتاج النفطي، بالشكل الذي يخفف العبء الاقتصادي عن العراق، وبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة، فضلا عن بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة.

بن فرحان قال إن السعودية تتطلع إلى زيارة مرتقبة للكاظمي (الأوروبية)

ومن المنتظر أن يلتقي الوزير السعودي نظيره العراقي فؤاد حسين والرئيس العراقي برهم صالح ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.

وكان السفير العراقي في السعودية قحطان الجنابي قال في تصريحات صحفية إن ترتيبات تجري لزيارة الكاظمي إلى الرياض بعد أكثر من شهر على تأجيل زيارة كانت مقررة له في 20 يوليو/تموز الماضي.

وأعلنت السعودية في حينه أن التأجيل جاء بسبب تعرض الملك سلمان بن عبد العزيز لوعكة صحية، ودخوله إلى المشفى.

وكان من المقرر أن يزور الكاظمي السعودية، في أول زيارة خارجية له بعد توليه منصبه، على رأس وفد يضم وزراء النفط والكهرباء والتخطيط والمالية، قبل أن ينتقل إلى إيران التي زارها حينها، كما زار واشنطن هذا الشهر والتقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

المصدر : وكالات