بومبيو في الخرطوم غدا لبحث التطبيع مع إسرائيل ودعم حكومة حمدوك

U.S. Secretary of State Pompeo meets with Israeli Prime Minister Netanyahu in Jerusalem
بومبيو يأمل أن تحذو دول عربية أخرى حذو الإمارات في تطبيع العلاقات مع إسرائيل (رويترز)

يبدأ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو زيارة رسمية للسودان غدا الثلاثاء هي الأولى من نوعها منذ 16 عاما، وتعقب المباحثات التي أجراها في إسرائيل اليوم الاثنين، كما تسبق زيارته إلى البحرين محطته الثالثة في جولته بالمنطقة التي تشمل الإمارات أيضا.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) إن بومبيو سيجري مباحثات مع رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك "تتعلق بدعم أميركا للانتقال الديمقراطي في السودان وموضوع العلاقات مع إسرائيل".

وأضافت الوكالة أنه "من المتوقع أن تناقش المباحثات تسريع رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بجانب دعم أميركا للسلام في السودان" .

وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى لوزير خارجية أميركي منذ العام 2004، وتأتي الزيارة في وقت يشهد تطورا ملحوظا في العلاقات بين الخرطوم وواشنطن بعد تشكيل الحكومة المدينة في السودان التي تولت الحكم بعد سقوط نظام الرئيس عمر البشير العام الماضي.

وعقب محادثاته في القدس المحتلة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال وزير الخارجية الأميركي اليوم إنه يأمل أن "تحذو دول عربية أخرى حذو الإمارات في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وتنضم للخطوة الإماراتية".

المصدر : الجزيرة + وكالات