توقيف المدير العام لمرفأ بيروت.. عون: من المستحيل أن يكون انفجار المرفأ سببه أسلحة لحزب الله

الرئيس اللبناني ميشال عون قال إن التحقيقات الجارية ستكشف كل الأمور وتحدد المسؤوليات (رويترز)

نفى الرئيس اللبناني ميشال عون -اليوم الثلاثاء- بشدة أن يكون انفجار مرفأ بيروت الذي حدث في الرابع من الشهر الحالي، ناجما عن أسلحة لحزب الله، في حين أصدرت سلطات التحقيق في الانفجار مذكرة توقيف بحق المدير العام للمرفأ.

وقال الرئيس اللبناني -في حديث مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية- إن هناك روايات كثيرة يجري تداولها، معتبرا أن حزب الله لا يحتاج إلى تخزين أسلحته في المرفأ، وأن الفرضية التي تربط الانفجار بأسلحة للحزب كانت مخزنة بميناء بيروت "فرضية مستحيلة".

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله نفى قبل أيام أن تكون جماعته قد خزنت أسلحة في الميناء، مضيفا أن الحزب سينتظر نتائج التحقيق، "لكن إذا اتضح أن الانفجار كان عملا تخريبيا أقدمت عليه إسرائيل، فإنها ستدفع ثمنا عادلا".

وأضاف الرئيس عون أن التحقيقات الجارية ستكشف كل الأمور وتحدد المسؤوليات، مشددا على عدم إسقاط أي احتمال مثل فرضية أن الانفجار وقع "بسبب عدم احتراز المعنيين في المرفأ"، مضيفا أن مادة نترات الأمونيوم كانت موجودة في المرفأ منذ عام 2014.

فرضية الطائرات

وقال الرئيس اللبناني إن كثيرين تحدثوا عن رؤية طائرات تمر في السماء فوق المرفأ قبل الانفجار مباشرة، وعلى الرغم من أن هذا الحديث "لا يعوّل عليه كثيرا"، فإنه يجب الاستماع له.

وخلّف انفجار 2750 طنا من نترات الأمونيوم كانت مخزنة في مرفأ بيروت، أكثر من 170 قتيلا و6 آلاف مصاب ودمارا هائلا في أحياء بالعاصمة اللبنانية.

وأوضح الرئيس عون أن التحقيق مغلق، وأن المجلس العدلي يتولى المسألة، وهو المعني بالنظر في القضايا المهمة.

وفي سياق متصل، أصدر فادي صوان المحقق العدلي في تفجير بيروت -اليوم الثلاثاء- مذكرة توقيف وجاهية (حضوري) في حق المدير العام للمرفأ حسن قريطم، وكان المحقق العدلي قد استجوب أمس المدير العام الحالي للجمارك بدري ضاهر، وأصدر مذكرة لتوقيفه.

وكانت صحيفة "الأخبار" اللبنانية كشفت أن ضاهر أبلغ المحقق العدلي أن نترات الأمونيوم دخلت إلى المرفأ بموافقة القوات الدولية لحفظ السلام في لبنان (يونيفيل)، في حين نفت هذه القوات أن تكون لها علاقة بالموضوع.

التحقيقات القضائية

وأوقفت السلطات اللبنانية حتى الآن 21 مسؤولا وموظفا على خلفية انفجار مرفأ بيروت، أبرزهم المدير العام للجمارك، وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن القاضي صوان أرجأ استجواب المدير العام للجمارك السابق شفيق مرعي بعد أن تقدم وكيله القانوني بدفوع شكلية، على أن يستأنف تحقيقاته الاستنطاقية غدا الأربعاء مع باقي الموقوفين.

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف -في تصريح تلفزيوني اليوم- إن ما يشهده لبنان هو نتيجة سياسات المجتمع الدولي الخاطئة، وتدخلات الولايات المتحدة والسعودية في شؤونه الداخلية، وشدد على أن واجب المجتمع الدولي هو مساعدة لبنان دون التدخل في شؤونه الداخلية، وأضاف أن جميع المسؤولين اللبنانيين "متفقون في هذه المرحلة على أن ما حدث في مرفأ بيروت كان حادثا غير متعمد، لكن هناك سيناريوهات متعددة يتم التحقيق بشأنها".

المصدر : الجزيرة + رويترز