خلال مؤتمر إسرائيلي.. سفير الإمارات بواشنطن لا يتوقع انفراجا في الأزمة الخليجية

وول ستريت جورنال: العتيبة ضالع بقضية احتيال كبيرة
العتيبة حمّل قطر مسؤولية الأزمة الخليجية (الجزيرة)

قال السفير الإماراتي في الولايات المتحدة يوسف العتيبة إنه لا يتوقع انفراجا في الأزمة الخليجية ما لم تراجع قطر مواقفها وتعالج ما وصفه بالأسباب الجذرية للأزمة.

جاء ذلك خلال مشاركته في لقاء لمعهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، وأداره المدير التنفيذي للمعهد الجنرال عاموس يادلين، وهو الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية.

وأضاف السفير الإماراتي أن قطر ضمن محور يضم إيران وتركيا، وهو محور يروج للعقيدة الراديكالية، حسب تعبيره.

وقال لا أعتقد أن الأزمة مع قطر ستحل قريبا في ظل عدم مراجعة الدوحة لمواقفها، "عندما تقطع 4 دول مهمة علاقاتها مع دولة بحجم قطر، وتذكر الأسباب والمطالب وما يزعجنا، وعلى القطريين أن يسألوا أنفسهم: لماذا حصل ذلك، وما تسبب به، ولماذا كل هذه الدول منزعجة منا؟"

وأضاف أن عملية المراجعة لم تحصل، واتهم قطر بمواصلة "لعب دور الضحية والادعاء بأنها تتعرض للتنمر، ولكنها لم تعالج الأسباب الجذرية للمشكلة، وبانتظار تحقيق ذلك لا أعتقد أن الأزمة في طريقها للحل".

وقال إن المنطقة منقسمة إلى معسكرين: أحدهما يروج للعقيدة والدين والراديكالية ويزج بالدين في كل نقاش -على حد زعمه- وهذا تمثله تركيا وإيران وقطر.

وفي المقابل، هناك مجموعة أخرى من الدول كالإمارات والبحرين والأردن ومصر والسعودية، "وجميعها تركز على مقاربة مدنية وبراغماتية، وتفكر في مستقبلها وليس ماضيها، وهذا هو الخط الفاصل اليوم في منطقة الشرق الأوسط".

واندلعت الأزمة الخليجية إثر قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 يونيو/حزيران 2017 علاقاتها مع قطر، بالإضافة إلى فرض حصار بري وجوي، عقب حملة افتراءات وأكاذيب، رفضتها الدوحة، وقالت إن هدفها المساس بسيادتها واستقلالها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كشف برنامج “المسافة صفر” (2020/9/27) عن وثائق وبيانات ومعلومات جديدة تكشف شبكات منظمة تعمل في إطار من السرية على فبركة القصص والأخبار الكاذبة، وشن حملات إعلامية مضللة تستهدف دولة قطر وحلفاءها.

تُقدِّم هذه المادة نظرة دقيقة على بعض أهم ما مارسه اللوبي الإماراتي بالولايات المتحدة والفاعلين فيه بالأعوام الثلاثة الأخيرة وحتى الآن، وتتبع أبرز لاعبي شبكات المصالح الإماراتية في واشنطن.

Published On 28/6/2020

طالب برلمانيون ماليزيون حكومة بلادهم بالإفصاح عن موقفها من أنباء تحدثت عن صفقة خارج نطاق القضاء مع الإمارات، تتعلق بقرابة 6 مليارات دولار، تُتهَم شركة إماراتية باختلاسها من الصندوق السيادي الماليزي.

Published On 3/8/2020
صورة تجمع جو لو بالسفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة

يوم الثلاثاء الماضي كان يوما مختلفا بالنسبة لدبلوماسي إسرائيلي يدعى جيرمي إيسخاروف، فقد وجد نفسه يلتقط الصور مع مسؤولين إماراتيين علنا، ويحصد “ثمرةً” وضع أول بذورها قبل أزيد من ربع قرن من الزمن.

Published On 17/9/2020
UAE and Bahrain's normalization deal with Israel
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة