أستراليا تصف هجوم ملبورن بالإرهابي وتنظيم الدولة يتبنى

pa06012669 Police search the home of Yacqub Khayre at Roxburgh Park, Melbourne, Australia, 06 June 2017. Victoria Police confirmed that the Melbourne siege, where a shootout left two men dead, three police officers injured, and a woman hostage rescued, is being treated as a terrorism related incident, after the so-called Islamic State (IS or ISIS, ISIL) claimed responsibility for the attack
الشرطة الأسترالية قتلت رجلا من أصل صومالي وصفته بالإرهابي في ملبورن (الأوروبية)

أعلنت الشرطة الأسترالية صباح اليوم أنها تتعامل مع ما شهدته مدينة ملبورن الاثنين من مقتل رجل واحتجاز امرأة رهينة على يد مسلح قتلته الشرطة لاحقا على أنه عمل "ارهابي" وذلك بعدما تبنى تنظيم الدولة الاسلامية هذه العملية.

ودان رئيس الوزراء مالكولم تيرنبول هذا الهجوم، ووصفه بـ "الصادم والجبان".

وقال قائد شرطة ولاية فكتوريا (جنوب) غراهام أشتون إنه تم التعامل مع الأمر كعمل إرهابي نفذه مسلح صومالي الأصل ذو سوابق كثيرة يدعى يعقوب خيري (29 عاما) أردته الشرطة قتيلا بعدما بادر إلى إطلاق النار عليهم لدى خروجه من النزل حيث كان يحتجز فتاة رهينة.

وتبنى تنظيم الدولة الهجوم وفق ما نشرت وكالة أعماق الناطقة باسمه، مؤكدا أن منفذ هجوم ملبورن من عناصره وقام به استجابة لنداء استهداف رعايا دول التحالف الدولي الذي يقاتل التنظيم في كل من العراق وسوريا.

وكانت الشرطة أعلنت الاثنين أن عناصرها أطلقوا النار على رجل خطف امرأة واتخذها رهينة في نزل بضاحية ملبورن فقتلوه، ولدى تفتيشهم المبنى عثروا على جثة رجل آخر تبين أنه عامل الاستقبال بالنزل وهو أسترالي من أصول صينية قضى نتيجة "إصابته بالرصاص".

ولم تصب المرأة الرهينة بأذى، ولكن ثلاثة شرطيين أصيبوا بجروح غير أن حياتهم ليست في خطر.

ووفق الشرطة فإن المهاجم اتصل بإذاعة محلية قائلا "هذا من أجل الدولة الاسلامية. هذا من أجل القاعدة".    

ولا يعلم المحققون حتى الآن ما إذا كان الهجوم مخططا له من قبل أم أنه حصل بصورة مرتجلة، كما أنهم لا يعلمون ما إذا كان منفذ العملية قد تلقى أوامر من التنظيم الجهادي بالخارج لتنفيذ هجومه أم أنه ارتكب فعلته من تلقاء نفسه.

المصدر : وكالات