تونس: مقترح مصر لإنشاء قوة لمكافحة الإرهاب غير واقعي

ALGIERS, ALGERIA - MARCH 12: Tunisian Minister of Foreign Affairs Taieb Baccouche (L) holds a joint press conference with Algeria's Foreign Minister Ramtane Lamamra (R) at the Ministry of Foreign Affairs in Algiers, Algeria on March 12, 2015.
الطيب البكوش (يسار) أثناء المؤتمر الصحفي مع نظيره الجزائري رمضان لعمامرة بالجزائر العاصمة (غيتي)

انتقدت تونس اليوم الخميس المقترح المصري لإنشاء قوة عربية مشتركة لمكافحة ما يسمى الإرهاب، مؤكدة في الوقت نفسه وجود تنسيق أمني بينها وبين الجزائر ومصر بخصوص الأمن في دول جوار ليبيا.

وقال وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش في مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري رمضان لعمامرة بالجزائر العاصمة إن المقترح المصري "غير واقعي وغير ناجع "، من دون أن يقدم مزيدا من التوضيح.

وبشأن التعاون الأمني لمكافحة "الإرهاب" بين دول جوار ليبيا، قال الوزير التونسي إن "هناك تنسيقا أمنيا قويا بين بلاده والجزائر ومصر في هذا الخصوص، مشيرا إلى أنه تحدث مع نظيره المصري سامح شكري مرتين في الأيام الماضية، وقال إنه من الطبيعي أن يكون هناك اختلاف في الرؤى، "لكن ليس هناك تناقض في المواقف إزاء القضايا الأمنية بين البلدين".

من جانبه، قال لعمامرة إن هناك تنسيقا أمنيا بين الجزائر ومصر في ملفات "الإرهاب" باعتبار أن بلاده مكلفة بتنسيق العمل الأمني بين دول جوار ليبيا.

وأضاف أن الأيام الماضية شهدت لقاء مهما بين وزير الخارجية المصري والوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والأفريقية عبد القادر مساهل وأجهزة الاستخبارات بالبلدين "في إطار التنسيق الأمني المستمر بين البلدين".

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعا في نهاية الشهر الماضي إلى إنشاء قوة عربية مشتركة لمواجهة ما وصفه بالإرهاب.

وجاءت تصريحات البكوش في ختام زيارته للجزائر التي بدأها أمس الأربعاء والتي قال إنها تناولت العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياسية بين البلدين إلى جانب القضايا الإقليمية والمغاربية والعربية بصفة عامة.

المصدر : وكالة الأناضول