تحطم مقاتلة تركية قرب حدود سوريا

REUTERS/A Turkish F-16 jet takes off from Diyarbakir military airbase, November 2, 2007. U.S. Secretary of State Condoleezza Rice on Friday promised "
undefined

تحطمت طائرة تركية مقاتلة من طراز "أف16" قرب مدينة العثمانية في جنوبي البلاد على بعد نحو خمسين كلم من الحدود السورية, في حادث رجحت مصادر عسكرية تركية أن يكون عارضا.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن هيئة الأركان العامة للجيش أن الاتصال مع المقاتلة -التي انطلقت من منطقة مرزيفون- انقطع في محافظة العثمانية الجنوبية. وأوضحت أن الاتصال انقطع بعدما سمع الطيار يعلن أنه سيقفز من الطائرة بالمظلة. وذكر بيان عسكري أن عمليات البحث والإنقاذ بدأت على الفور.

ولم تعرف على الفور أسباب الحادث، الذي وقع بعد يومين على هجوم مزدوج في مدينة الريحانية القريبة من الحدود السورية، وأسفر عن 48 قتيلا وعشرات الجرحى.

يشار إلى أن سوريا أسقطت في يونيو/حزيران الماضي طائرة استطلاع تركية من طراز "أف4" قرب سواحلها, وبررت ذلك بأنه جاء دفاعا عن النفس, دون أن تعلم أن الطائرة تركية. وقد قالت تركيا في مقابل ذلك إن الطائرة عرفت نفسها, وكانت في الأجواء الدولية لحظة إسقاطها.

يذكر أيضا أن تركيا استقبلت أكثر من أربعمائة ألف لاجئ سوري, وألقت بثقلها وراء المعارضة المسلحة التي تقاتل للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، لكنها نفت إمداد المعارضين بأسلحة.

المصدر : وكالات