يوحنا بولس الثاني

MAINZ, GERMANY - MAY 17: A new stamp showing the late Pope John Paul II, presented by German Post, is seen on May 17, 2005 in Mainz, Germany. (Photo by Ralph Orlowski/Getty Images) *** Local Caption ***

البابا الـ264 للكنيسة الكاثوليكية في الفترة ما بين 1978 و2005، عمل على تحديث آليات الكنيسة وتوسيع مناطق نفوذها، وأعاد علاقات الفاتيكان الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، وأنشأ عام 1983 علاقات مع إسرائيل لأول مرة.

المولد والنشأة
ولد البابا يوحنا بولس الثاني (واسمه كارول جوزيف فويتيالا) يوم 18 مايو/أيار 1920 ببلدة فادوفيس ببولندا, وتوفي معظم أفراد أسرته وهو صغير.

أحب في شبابه الرياضة، وخاصة كرة القدم والتزحلق على الجليد، كما كان يهوى التمثيل والمسرح. إلا أن ظروف الحرب العالمية الثانية غيرت كثيرا من أولوياته.

الدراسة والتكوين
أنهى البابا تعليمه الابتدائي والثانوي ثم التحق عام 1938 بجامعة كراكاو, لكنه اضطر لقطع مساره التعليمي بصفة مؤقتة عقب احتلال ألمانيا لبولندا إبان الحرب العالمية الثانية.

وبعد نهاية الحرب أكمل دراسته ونال درجة الدكتوراه في علم اللاهوت خلال العام 1948, ثم أتبعها في عام 1955 بالحصول على لقب بروفسور.

الوظائف والمسؤوليات
عين يوحنا عام 1958 مطران (أسقف) كنيسة كاراكاو وعام 1964 رئيس أساقفة كنيسة كاراكاو وأخيراً كاردينالا عام 1967 من قبل بابا الفاتيكان بيوس الثاني عشر, وخلال هذه السنوات حظي بالاحترام لموقفه المناهض للنظام الشيوعي ببولندا.

اختير في عام 1978 للمنصب البابوي أولَ بابا غير إيطالي يتقلد هذا المنصب منذ 456 عاما و كان يبلغ من العمر آنذاك 58 عاما.

وقد تميز بحضور قوي وحظي باهتمام كبير من وسائل الإعلام، وبينما أشاد البعض بمواقفه تجاه عدد من القضايا أثار في المقابل استياء عدد من المسيحيين بسبب مواقفه المحافظة خاصة فيما يتعلق بالأسرة وعلى رأسها مسألة الإجهاض.

عمل البابا على تطوير أساليب عمل الكنيسة وتعزيز مكانة الفاتيكان على المستوى الدولي، وقد قام ضمن هذا الإطار بحوالي 104 سفرات خارجية شملت 129 دولة ما جعل البعض يناديه بـ"البابا الرحال".

وحاول تقريب الرؤى بين الطوائف المسيحية حيث كان أول بابا منذ 450 عاماً يقوم بزيارة بريطانيا حيث الكنسية الإنجليكانية، محاولا تحسين علاقات الكنيسة الكاثوليكية مع الأنجليكان, وضمن ذات الإطار دخل عام 1983 كأول بابا على الإطلاق كنيسة بروتستانتية.

تدهورت صحة البابا نتيجة لأمراض الشيخوخة من جهة ولمعاناته الدائمة من آثار الجروح التي أصيب بها حينما تعرض لمحاولة اغتيال فاشلة في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان في 13 مايو/أيار 1981.

الوفاة
توفي البابا يوحنا بولس الثاني في 2 أبريل/نيسان عام 2005 عن عمر يناهز الـ84 عاما.

المصدر : الجزيرة