إجراء أول عملية زراعة رحم بأميركا

In this Wednesday, Feb. 24, 2016, photo provided by Cleveland Clinic Center, a team of Cleveland Clinic transplant surgeons and gynecological surgeons perform the nation’s first uterus transplant during a nine-hour surgery in Cleveland. In a statement Thursday, the Cleveland Clinic said the surgery was performed on a 26-year-old woman, using a uterus from a deceased donor. (Cleveland Clinic Center via AP)
صورة من الجراحة نشرها المستشفى (أسوشيتد برس)
قال مركز طبي في أوهايو في الولايات المتحدة يوم الخميس، إن الأطباء في كليفلاند أجروا أول عملية لزرع رحم في الولايات المتحدة.

وقال المستشفى إن المريضة عمرها 26 عاما، ولم يذكر اسمها لاعتبارات الحفاظ على الخصوصية، وهي في حالة مستقرة بعد العملية الجراحية التي استغرقت تسع ساعات يوم الأربعاء الماضي في مستشفى "كليفلاند كلينيك". وأضاف أن الرحم الذي تم زرعه مأخوذ من متبرعة متوفاة.

وبدأ مستشفى "كليفلاند كلينيك" في العام الماضي فحص المرشحات لزرع الرحم الذي يحل محل رحم لا يؤدي وظائفه، مما قد يتيح للمرأة أن تحمل وتنجب.

وقال المستشفى إن الفريق البحثي ظل يواصل فحص المرشحات للزرع من المصابات بحالة عقم الرحم، وهي حالة لا يمكن علاجها وتوجد لدى 3% إلى 5% من النساء في شتى أرجاء العالم.

وفي عام 2014، أصبحت سويدية أول امرأة تنجب بعد عملية زراعة رحم.

المصدر : رويترز