سيلفيو غازانيغا.. نحات كأس العالم

نحات إيطالي، صمم مجسم كأس العالم لكرة القدم ونال به شهرة عالمية، كما حقق نجاحات متلاحقة بسبب التصميمات التي عملها وأبرزها الكأس الأوروبية وكأس العالم للبيسبول.

المولد والنشأة
ولد سيلفيو غازانيغا يوم 23 يناير/كانون الثاني 1921 في ميلانو بإيطاليا.

الدراسة والتكوين
تعلم غازانيغا النحت في مدارس الفنون في إقليم لومبارديا بميلانو، ثم في "مدرسة الفنون التطبيقية الإنسانية" و"المدرسة العليا للفنون" بقلعة سفورزيسكو التي تقع في شمال إيطاليا.

الوظائف والمسؤوليات
بعد الحرب العالمية الثانية، بدأ غازانيغا مسيرته في عالم نحت "الميداليات" من خلال تصميم الكؤوس والأوسمة، وفي نهاية عام 1953 بدأ التعاون مع شركة برتوني لصناعة "الميداليات" مديرا فنيا ومسؤولا عن النحت.

التجربة المهنية
تغيرت حياته المهنية والشخصية عام 1970 عندما قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) صنع كأس بديلة للمونديال، بدلا من كأس النصر -كأس جول ريميه– التي فازت بها البرازيل للأبد، مما فتح الباب أمام فناني النحت لتقديم مقترحات التصاميم.

وتم تقديم 53 اقتراحا للكأس الجديدة من سبعة بلدان، قبل أن يقع اختيار الفيفا على تصميم غازانيغا.

وصف الفنان تحفته المصنوعة من الذهب الخالص 18 قيراطا وزنة ستة كيلوغرامات، قائلا: "الخطوط متموجة بشكل حلزوني نحو الأعلى لاستقبال العالم.. ومن خلال الشد الحيوي اللافت لجسم المنحوتة المتناسق، يسمو لاعبان في لحظة النصر".

وكان منتخب ألمانيا الغربية أول بطل يرفع الكأس العالمية الجديدة خلال تتويجه عام 1974، في النهائيات العالمية التي أقيمت على أرضه وأمام جماهيره.

وبلغت كلفة صناعة مجسم كأس العالم حينها خمسين ألف دولار أميركي، وأصبحت قيمته الحالية تقارب عشرة ملايين دولار أميركي.

وتوالت نجاحات غازانيغا من خلال التصاميم التي أنجزها، مثل كأس الاتحاد الأوروبي (1972) وكأس الدوري الأوروبي (1973)، وكأس العالم للبيسبول (2001)، وكأس العالم للكرة الطائرة، وغيرها من الرياضات المهمة ككرة السلة والسباحة والتزلج.

كما أوكلت رئاسة مجلس الوزراء الإيطالية عام 2011 لهذا الفنان مهمة تصميم كأس الدولة للاحتفال بالذكرى 150 لتوحيد إيطاليا.

الجوائز والأوسمة
تلقى غازانيغا يوم 7 ديسمبر/كانون الأول 2003، تكريما من لعمدة ميلانو السابق غابرييل ألبرتيني بالنيابة عن مجلس المدينة، حيث منحه أعلى وسام وشهادة تقدير باعتباره من الفنانين المعاصرين في المدينة التي شرفها.

الوفاة
توفي غازانيغا يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول 2016 عن عمر يناهز 95 عاما، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "أنسا" الإيطالية.

وبهذه المناسبة، قال رئيس الفيفا جياني إنفانتينو إن غازانيغا يعود له الفضل في صناعة كأس تمثل أجمل شعار يمكن أن يحلم به الاتحاد الدولي لكرة القدم، واعتبر أن مجسم كأس العالم هو عبارة عن أسطورة لكل اللاعبين وكل محبي اللعبة.

المصدر : الجزيرة + وكالات + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

أشهر البطولات العالمية لكرة القدم، انطلقت عام 1930، تنظم كل أربع سنوات بإدارة الاتحاد الدولي لكرة القدم. تعذر تنظيمها عامي 1942 و1946 بسبب الحرب العالمية الثانية.

26/5/2015

“زابيفاكا” اسم اختارته روسيا ليكون تميمة كأس العالم 2018، وقد صممت الطالبة الروسية إيكاترينا بوشاروفا هذا الذئب، واختير ليكون تميمة المونديال بعد تصويت شارك فيه أكثر من مليون شخص.

23/10/2016

لاعب برازيلي محترف سابق، ومدرب شهير، لُقّب “بشيخ المدربين” و”الأستاذ” و”البرفيسور” بعد أن تحول إلى أسطورة في بلاد “السامبا”، بوصفه أول شخص يتوج بكأس العالم أربع مرات لاعبا ومدربا.

14/8/2016

بدأت المشاركة العربية في كأس العالم عام 1934، لكنها لم تستطع أن تتجاوز الدور الثاني الذي دشنه المغرب بمكسيكو 1986، ثم بعده السعودية عام 1994، والجزائر سنة 2014.

25/5/2015
المزيد من رياضي
الأكثر قراءة