جون ناش

(FILE) A file picture dated 14 February 2007 of Noble Laureate John Nash speaking on 'Global Games and Globalization' during a function in New Delhi, India. According to reports from 24 May 2015, John Nash and his wife died on 23 May 2015 in a car accident in New Jersey, USA. Nash's life story was the basis for Hollywood film 'A Beautiful Mind'. EPA/MONEY SHARMA *** Local Caption *** 90006175

عالم رياضيات بارز عانى من مرض الفصام غير أن ذلك لم يمنعه من التبحر في علم الرياضيات والفوز بجوائز عديدة من بينها جائزة نوبل عن نظرية الألعاب والتوازن التي استفيد منها في الاقتصاد والمفاوضات التجارية.

المولد والنشأة
ولد جون فوربس ناش يوم 13 يونيو/حزيران 1928 في بلوفيلد بفرجينيا في الولايات المتحدة.

التجربة المهنية
واصل ناش دراسته في معهد كورنيج التقني في محاولة منه ليصبح مهندسا كهربائيا كوالده، غير أن عشقه للرياضيات دفع به نحو التعمق في هذا المجال ليبدع نظرية خاصة حملت اسمه لاحقا، وهي نظرية الألعاب والتوازن.

عانى من داء الفصام النفسي منذ 1958 وبدأ رحلة العلاج في مستشفوى ماكلين، وساعدته زوجته أليسيا على التعايش مع الداء من خلال دعمه للاهتمام ببحوثه في عالم الرياضيات.

أجبرته الأوهام النفسية التي كانت تنتابه إلى الاستقالة من عمله في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، حسبما كتب هو نفسه في سيرته الذاتية على الموقع الإلكتروني لمؤسسة نوبل.

واشتهر بذكائه الحاد وغرابة أطواره، وظل مرتبطاً بجامعة برينستون لسنوات عديدة حيث كانت آخر وظيفة يشغلها فيها هي باحث رياضيات.

خلَّد فيلم "عقل جميل" قصة حياة ناش ومعاناته مع مرض الفصام (أُنتج عام 2001 وفاز بأربع جوائز أوسكار)، وقام بدور ناش الممثل العالمي راسل كرو، الذي نعى على حسابه بموقع تويتر ناش قائلا "شراكة مذهلة، عقول جميلة وقلوب جميلة".

الجوائز والأوسمة
وحصل على جائزة نوبل في علم الاقتصاد عن نظريته في الألعاب والتوازن التي لها استخدامات كثيرة في مجال الاقتصاد.

وقبل أيام قليلة من وفاته، منحته الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب في أوسلو جائزتها رفقة عالم الرياضيات لويس نيرنبيرغ من جامعة نيويورك.

الوفاة
توفي جون ناش يوم 23 مايو/أيار 2015 في حادث مروري رفقة زوجته أليسيا.  

ونعى رئيس جامعة برينستون -كريستوفر إيزغروبر- ناش قائلا "ألهمت إنجازات جون الرائعة أجيالا من الرياضيين والاقتصاديين والعلماء الذين تأثروا بعمله الإبداعي العبقري في نظرية الألعاب".

المصدر : الجزيرة