أنطوني إيدن

الموسوعة - Sir Anthony Eden, former Prime Minister of the United Kingdom, returns from his holidays at London Airport, circa 1969. (Photo by Ray Bellisario/Popperfoto/Getty Images)

سياسي بارز ورئيس وزراء ووزير خارجية بريطاني أسبق، ترك بصماته واضحة على التاريخ البريطاني فترة الحرب العالمية الثانية والعشرية التي تلتها. انهارت حكومته، وانتهى مشواره السياسي بعد فشل العدوان الثلاثي على مصر عام 1956.

المولد والنشأة
ولد أنطوني إيدن يوم 12 يونيو/حزيران 1897 في درهام بإنجلترا.

الدراسة والتكوين
أنهى دراسته في جامعة أكسفورد عام 1921، حيث حصل على شهادة في تخصص اللغات الشرقية، وهو يتكلم -إضافة إلى الإنجليزية- الفرنسية والفارسية بطلاقة، إضافة إلى اللغتين العربية والروسية.

التجربة السياسية
بدأ مشواره السياسي مبكرا بعد تخرجه بنحو سنتين عبر دخوله البرلمان عن طريق حزب المحافظين عام 1923.

ترقى في المناصب الحكومية حتى تم تعيينه لأول مرة وزيرا للخارجية في 1935، لكنه ما لبث أن استقال في 1938 احتجاجا على سياسة رئيس الوزراء حينها نيفيل تشمبرلين، التي اعتبرها مهادنة لألمانيا النازية وزعيمها هتلر، ولموسوليني في إيطاليا.

وعقب اندلاع الحرب العالمية الثانية عينه رئيس الوزراء ونستون تشرشل وزيرا للخارجية في 23 ديسمبر/كانون الأول 1940، واستمر في منصبه طيلة فترة الحرب العالمية الثانية، وغادرها بعد هزيمة حزب المحافظين في الانتخابات التي أجريت عام 1945.

ثم عاد للمرة الثالثة ليتولى حقيبة الخارجية في الفترة ما بين 1951 و1955، بعد تمكن حزب المحافظين من العودة إلى السلطة في تلك الفترة.

وبعد تلك التجربة السياسية الطويلة، صعد إيدن إلى أعلى المراتب السياسية في بريطانيا بتوليه منصب رئيس الوزراء في أبريل/نيسان 1955، قبل أن يستقيل من منصبه في 9 يناير/كانون الثاني 1957 ويتفرغ لكتابة مذكراته.

كان أنطوني إيدن أول من طرح فكرة إنشاء جامعة للدول العربية، وكان ذلك في خطاب له في مايو/أيار 1941.

وفي خطاب ألقاه في فبراير/شباط 1943، قال أمام مجلس العموم إن الحكومة البريطانية "تنظر بعين العطف إلى كل حركة بين العرب ترمي إلى تحقيق وحدتهم الاقتصادية والثقافية والسياسية".

وكان من الواضح أن بريطانيا تسعى من خلف ذلك إلى تعميق الفصل بين العرب والمسلمين، والقضاء على أي تطلعات لإقامة الخلافة الإسلامية مرة أخرى بعد انهيار الخلافة العثمانية.

شارك بحماس في العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 الذي شاركت فيه إسرائيل وفرنسا، وبعد فشل هذا العدوان انهارت حكومة إيدن، وانتهى إلى الأبد مشواره السياسي.

الوفاة
اضطر للاستقالة من منصبه والتفرغ لحياته الخاصة وكتابة مذكراته السياسية قبل وفاته في 14 يناير/كانون الثاني 1977.

المصدر : الجزيرة