أتال بيهاري فاجبايي

رئيس الوزراء الهندي السابق أتال بيهاري فاجبايي Atal bihari Vajpayee - الموسوعة epa00168506 Indian Prime Minister Atal Behari Vajpayee launching the ruling National Democratic Alliance's (NDA) manifesto in New Delhi, 8 April 2004 for the next five years. The NDA manifesto focuses on development and promises to bring in a law to ban persons of foreign origin from holding high posts. The manifesto also focus on resolution to the Ayodhya issue. Prime Minister Atal Bihari Vajpayee highlighted the fact that the NDA has been able to provide a stable coalition government. EPA/HARISH TYAGI

سياسي هندي يصنف ضمن الجناح المعتدل في حزب جاناتا الهندوسي، أصبح رئيسا لوزراء الهند للمرة الثانية في 13 أكتوبر/تشرين الأول 1999 ضمن حكومة ائتلافية جديدة بقيادة التحالف الديمقراطي الوطني، بعد أن انتخب عام 1996 لرئاسة الوزراء للمرة الأولى.

المولد والنشأة
ولد شري كريشنا أتال بيهاري فاجبايي في 25 ديسمبر/كانون الأول 1924، في ولاية جواليور، لأسرة متواضعة، وكان والده مدرسا.

الدراسة والتكوين
بعد إكماله تعليمه الإعدادي والثانوي، التحق بكلية فكتوريا (لاكسيمباي) في جواليور، ثم بكلية داقر في كانبور.

التوجه الفكري
يصنف فاجبايي ضمن الجناح المعتدل في حزب جاناتا الهندوسي.

التجربة السياسية
كان أول احتكاك لفاجبايي بالسياسة القومية أيام الجامعة، عندما انضم إلى حركة تحرير الهند عام 1942 التي عجلت بإنهاء الاستعمار البريطاني.

وأثناء دراسته الجامعية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية والقانون برز توجهه واهتمامه بالشؤون الخارجية، وهو اهتمام صقله عبر السنين ووضعه حيز التنفيذ بمهارة عندما مثل الهند في العديد من المنتديات العامة الجماعية والثنائية.

عمل في مهنة الصحافة لفترة قصيرة، وغازل الشيوعية مدة من الزمن قبل انضمامه إلى حزب بهاراتيا جانا سانغ سلف بهاراتيا جاناتا، واعتبر أحد الوجوه المعتدلة في حزب جاناتا، وتعامل مع الجماعات الهندوسية المتطرفة بحذر.

ويمتد التاريخ السياسي لفاجبايي إلى أربعة عقود، فقد انتخب عضوا في مجلس الشعب الهندي تسع مرات ومرتين في مجلس الولايات. وعندما كان وزيرا للخارجية ورئيسا للجان البرلمانية الدائمة وزعيما للمعارضة، شارك بفعالية في صياغة السياسة الخارجية والمحلية للهند بعد الاستقلال.

وقد تقلد مناصب متعددة في الحياة السياسية العامة من عام 1951 إلى عام 1999، عندما وصل إلى نهاية السلم بأن أصبح رئيس وزراء الهند ومسؤول الوزارات التي لا يشغلها وزير بعينه. ويعتبر فاجبايي مدافعا متحمسا عن حقوق المرأة والمساواة الاجتماعية.

فاز في الانتخابات البرلمانية لأول مرة عام 1957، وشارك في الاحتجاجات التي كانت تنادي بإقالة رئيسة الوزراء أنديرا غاندي في مطلع السبعينيات، وبفعل أنشطته السياسية زجت به السلطات في السجن في الفترة بين عامي 1975 و1977 عندما أعلنت غاندي حالة الطوارئ.

ساعد فاجبايي في إنشاء حزب جاناتا عام 1977 الذي استطاع في العام نفسه أن يلحق هزيمة قاسية بحزب المؤتمر وزعيمته أنديرا غاندي.

تولى فاجبايي حقيبة وزارة الخارجية بين عامي 1977 و1979، ثم انشق عن حزب جاناتا عام 1980، وساعد في تأسيس حزب بهاراتيا جاناتا وتزعمه في البرلمان في الفترة 1980-1984، وعام 1986، ثم في الفترة 1993-1996.

حاز حزب هاراتيا جاناتا -باسم التحالف الديمقراطي الوطني- معظم مقاعد مجلس الشعب أو "لوك سابها" (أحد المجلسين اللذين يشكلان البرلمان الهندي) في الانتخابات التي جرت في عامي 1998
و1999، وكان فاجبايي قد أصبح رئيساً للوزراء لفترة قصيرة عام 1996.

المصدر : الجزيرة