سوق الأوراق المالية

A Filipino stands in front of an electronic trading board showing a downward trend on the Philippines and other markets during morning trading at the Philippine Stock Exchange in Makati, south of Manila, Philippines on Thursday, Jan. 7, 2016. Chinese stocks nosedived on Thursday, triggering the second daylong trading halt of the week and sending other Asian markets sharply lower as investor jitters rippled across the region. (AP Photo/Aaron Favila)
تختلف نوعية الأوراق المالية المتداولة في كل سوق باختلاف مستوى تطور هذه السوق (أسوشيتد برس)

سوق الأوراق المالية (البورصة) هو فضاء مادي (بناية) أو افتراضي (منظومة إلكترونية) يتجمع فيه البائعون والمشترون لتداول الأوراق المالية، وتتحدد فيه أسعار التبادل في سوق الأوراق المالية وفقا لقانون العرض والطلب. وتضم سوق الأوراق المالية سوقا أولية (سوق الإصدار) تُطرح فيها الأوراق المالية لأول مرة، وسوقا ثانوية تُتداول فيها الأوراق التي سبق إصدارها.

الأوراق المتداولة
تختلف نوعية الأوراق المالية المتداولة في كل سوق باختلاف مستوى تطور هذه السوق، وتشمل بشكل عام الأوراق التالية:

الأسهم: أوراق ملكية قابلة للتداول، ويمثل كل سهم حصة ثابتة من رأسمال شركات المساهمة.

السندات: أوراق دين لها نوعان: خاص (سندات الشركات) وحكومي (سندات الخزانة).

العقود الآجلة: عقود تلزم المتعاقد (البائع أو المشتري) ببيع أو شراء أصل معين (سلع أو أوراق مالية) في تاريخ مستقبلي وبسعر محدد سلفا.

الخيارات: عقود غير ملزمة تعطي للمتعاقد (البائع أو المشتري) الحق في بيع أو شراء أصل معين (سلع أو أوراق مالية) بسعر محدد سلفا عند استحقاق آجالها.

الفاعلون في السوق
وهم الأفراد والمؤسسات الخاصة والحكومية الذين يتدخلون في سوق الأوراق المالية تداولا (بيعا وشراء) أو تشريعا أو ضبطا ورقابة.

وتشمل المؤسسات التي تتداول في سوق الأوراق المالية كلا من الشركات الخاصة والحكومية، والبنوك التجارية، والصناديق الاستثمارية، وصناديق التقاعد، ومؤسسات التأمين.

أما المؤسسات التي تتدخل في السوق المالية من خلال التشريع، فهي البرلمان الذي يسن القوانين المنظمة لسير السوق، ووزارة المالية التي تسهر على أخذ القرارات الضرورية لمواكبة الجوانب الإجرائية والعملية لتنظيم السوق. وعلى مستوى ضبط ورقابة السوق، فإن هيئات الأسواق المالية في كل بلد هي التي تتولى هذه المسؤولية.

الدور والأهمية
تكتسي أسواق الأوراق المالية أهمية بالغة بالنظر إلى الدور الهام الذي تلعبه على مستوى تعبئة الادخار الوطني وتوجيهه إلى تمويل الاقتصاد، سواء تعلق الأمر بتمويل استغلال وحدات إنتاجية قائمة أو تمويل الاستثمار في وحدات إنتاجية جديدة.

هذا فضلا عن أنها تتيح للمستثمرين فرصة تمويل بديلة عن التمويل المصرفي التقليدي، الذي يظل غير متاح لفئات عريضة من أصحاب المشاريع، بسبب عدم امتلاكهم الضمانات اللازمة للحصول على قرض.

كما أن هذه الأسواق تسمح لأصحاب المدخرات الصغيرة بأن يصبحوا مستثمرين، من خلال تجميع كل هذه المدخرات لتكوين رؤوس أموال كافية لسد حاجيات الجهات الطالبة للتمويل. وتشجع بذلك جموع المواطنين على الادخار أيضا.

الجاذبية والكفاءة
من أجل أن تكون سوق الأوراق المالية جاذبة للاستثمار ولكي تعمل بكفاءة، لا بد من استيفاء بعض الشروط الضرورية، ومن أهمها:

العمق وكبر الحجم: كلما كانت الشركات المدرجة كثيرة وُصفت السوق بأنها عميقة، وكلما كانت رسملة السوق (القيمة السوقية لإجمالي الأسهم المتداولة) كبيرة وُصفت بكبر الحجم.

ويلعب عمق السوق وحجمها دورا مهما في منح المستثمرين إمكانية تنويع المخاطر بصورة كبيرة، وعدم تركيزها على عدد محدود من مصدري الأوراق.

السيولة: وهي إمكانية تحويل الأوراق المالية إلى نقود في أي وقت، وكلما كان عدد المستثمرين في السوق كبيرا وحجم التداول اليومي ضخما كانت سيولة السوق كبيرة.

وتقاس السيولة بمؤشرات مثل "معدل الدوران"، وهو نسبة إجمالي الأسهم المتداولة في فترة معينة إلى رسملة السوق.

الشفافية: وهي تَوفر المعلومات الكاملة والمحدثة باستمرار عن الشركات المدرجة، وعن حركة البيع والشراء في السوق لجميع المستثمرين وفي نفس الوقت (تماثل المعلومات بين جميع المتدخلين)، مما يحد من فرص الغش والتلاعب، ويحول دون حصول بعض المستثمرين على معلومات قبل الآخرين والاستفادة منها بشكل غير عادل.

وتكمن أهمية ما سبق في أن ذلك يضمن أن تعكس الأسعار القيمة الحقيقية للأوراق المالية بشكل أمثل.

الاستقرار: عدم تعرض الأسعار لتقلبات حادة بسبب المضاربات والتوقعات غير العقلانية، وأثر الشائعات والتلاعبات التي تستهدف استدراج الأسعار إلى الارتفاع أو الانخفاض، في إطار عمليات البيع على المكشوف (بيع أوراق مالية يتم اقتراضها ثم إعادة شرائها لاحقا عندما يحين أجل إرجاعها) بغرض تحقيق الأرباح.

وهذا من شأنه أن يجعل الأسعار تبتعد كثيرا عن القيمة الحقيقية للأوراق المالية، فلا تعكس بذلك أساسيات الجهة المصدرة وأداءها الفعلي (مثلا ربحية الشركة أو الجدارة الائتمانية).

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

A U.S. flag hangs above the door of the New York Stock Exchange August 26, 2015. Wall Street racked up its biggest one-day gain in four years on Wednesday as fears about China's economy gave way to bargain hunters emboldened by expectations the U.S. Federal Reserve might not raise interest rates next month. REUTERS/Lucas Jackson

أشهر وأقوى بورصة مالية في العالم، تعرف أيضا ببورصة نيويورك حيث تمثل أحد معالم الرأسمالية الأميركية وقلب صناعة المال في أميركا والعالم. ارتبط اسمها بأحداث صنعت تاريخ اقتصاد العالم المعاصر.

Published On 28/11/2015
A picture made available on 17 March 2016 shows female estate workers carrying water to their homes in the tea state of Hatton 127 kms from Colombo, Sri Lanka 12 March 2016. Lack of proper sources of water is also another problem as the workers have to walk kilometers at a time just to get the water needed for the day. History says that south Indian Tamils were brought to the island as laborers by the British who ruled the Island completely for about 150 years till independence was granted in 1948. This Indian origin minority Tamil population has swelled up to 800,000 with the majority still living and working in tea and rubber estates in the Central part of the Island. Despite the economic contribution rendered by these people to one of the top three foreign exchange earners of the Island, the benefits enjoyed by the people of estate sector has been minimal but scarce and developing in a very slow phase, which had made water, sanitary, healthcare, education, electricity, care for the aged and other healthy lifestyle aspects and reasonable salaries rather dreams than reality to these people.

جملة التدابير والإجراءات التي تتخذها الحكومات للتأثير في الإيرادات والنفقات العمومية بتغيير حجمهما، لتحقيق الأهداف التي تحددها هذه السياسة، ومنها تحفيز النمو والتشغيل الكامل للعمالة وإعادة توزيع الثروة.

Published On 19/3/2016
شعار بنك التسويات الدولية

أقدم مؤسسة مالية دولية، تعمل على دعم الجهود التي تبذلها المصارف المركزية في سعيها لتحقيق الاستقرار النقدي والمالي، وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

Published On 19/3/2016
The Euro logo is pictured in front of the former headquarter of the European Central Bank (ECB) in Frankfurt am Main, western Germany, on July 20, 2015 as Greece has begun making a 4.2 billion euro ($4.6 billion) payment due to the ECB as well as outstanding sums due to the International Monetary Fund (IMF) according to a ministerial source. The transfer was made possible by a short-term 'bridge' loan of 7.16 billion euros granted by the European Union on July 17, 2015.AFP PHOTO / DANIEL ROLAND

مؤسسة تشرف على تدبير السياسة النقدية والائتمانية لدولة أو مجموعة دول (اتحاد نقدي) وفقا للأهداف التي يحددها التفويض الممنوح لها، تتكلف بمراقبة المنظومة المصرفية وتحتكر سلطة إصدار النقود.

Published On 9/2/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة