مدونات الجزيرة

موقع "مدونات الجزيرة"

أطلقت قناة الجزيرة وموقعها الإلكتروني "الجزيرة نت" يوم 8 أغسطس/آب 2016 نسختها الخاصة من مواقع التدوين تحت مسمى "مدونات الجزيرة".

وتهدف الجزيرة نت عبر إستراتيجيتها للتطوير والتوسع إلى احتواء بيئة التدوين المتصاعدة في المنطقة العربية، وإطلاق منصة تعكس شخصيتها ورسالتها الإعلامية.

الهدف
"مدونات الجزيرة" تسعى للحفاظ على أصالة كتابة الرأي وشخصيتها الرصينة والمؤثرة بعيدا عن التسطيح والابتذال، وإنتاج محتوى عربي قادر على التأثير وملتزم بقضايا أمته أولا، ثم بما يهم الشباب العرب اجتماعيا وثقافيا وسياسيا.

كما تفرد "مدونات الجزيرة" مساحة واسعة للكتابة الحرة غير المرتبطة بالأجندة السياسية للأحداث، وتتيح للكتاب التعبير المطلق عن ذاتيتهم ورؤيتهم، بما يحفظ للتنوع بيئته الحاضنة، ويمزج بين قضايا السياسة وبقية قضايا الشباب العرب بشكل يعكس ريادة الجزيرة واحترافيتها.

وفي إطار التجديد وتجاوز الأشكال التقليدية بمواقع التدوين، تمزج "مدونات الجزيرة" بين عدة مفاهيم للتدوين في البيئة العربية، فهي تحافظ على الأشكال التقليدية، كما تحتوي أشكالا جديدة للتدوين تتجاوز فكرتها مجرد "المقال المكتوب".

تنوع
وعلى الرغم من أن "المقال المكتوب" يشكل عصب الموقع الرئيسي وبيت نخبته، يحوي الموقع أشكالا أخرى للتدوين أكثر سلاسة وسهولة وأقرب لاستخدامات الشباب العرب على مواقع التواصل، كالتدوين "القصير" الذي يناقش قضية ما بنص لا يتجاوز 250 حرفا.

كما يحوي الموقع منصة للتدوين المرئي تتيح للمدونين التعبير عن آرائهم بما لا يزيد على ستين ثانية، وهو ما يسمح بتنوع واسع في مساحات الرأي وطرق التعبير، كما يمزج هذه الأشكال مع برامج شاشة الجزيرة.

المصدر : الجزيرة