تراجع بورصتي الإمارات بعد الهجوم على إيران

A trader stands below a big screen at the Dubai Financial Market in the Gulf emirate on January 6, 2020, as Gulf bourses were hit by a panicky sell-off amid Iranian vows of retaliation over the US killing of a top general. All seven bourses in the Gulf Cooperation Council (GCC) states closed in the red, on the first trading day since the death of powerful military commander Qasem Soleimani. (Photo by Karim SAHIB / AFP)
مؤشرا دبي وأبوظبي سجلا خسائر أسبوعية بنحو 1.6% و1.2% على الترتيب (الفرنسية)

تراجعت بورصتا الإمارات -اليوم الجمعة- مع عزوف المستثمرين عن المخاطرة وذلك في أعقاب تقارير تحدثت عن ضربة إسرائيلية محدودة داخل إيران.

وانخفض مؤشر بورصة دبي الرئيسي 0.8% حيث جرى تداول معظم الأسهم في النطاق السلبي، وعلى رأسها سهم إعمار العقارية الذي انخفض 1.1%، في حين تراجع سهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.2%.

وقال محلل السوق أيهم صلاح إن سوق الأسهم في دبي أنهت الأسبوع على انخفاض، متأثرة في المقام الأول بالعزوف عن المخاطرة الناجم عن التوترات الجيوسياسية.

وأضاف "قد تستمر السوق في مواجهة ضغوط نزولية إذا استمرت الاضطرابات الجيوسياسية، بالإضافة إلى تحول نحو التشديد في توقعات السياسة النقدية الأميركية".

مؤشر أبو ظبي عند أدنى مستوى في عامين

من جهته أغلق مؤشر أبوظبي منخفضا 0.6%، مسجلا أدنى مستوى في أكثر من عامين، متأثرا بانخفاض 2.4% في سهم ملتي بلاي غروب المملوكة للشركة العالمية القابضة وانخفاض سهم مجموعة الإمارات للاتصالات 3.3%.

ووفقا لبيانات مجموعة بورصة لندن، سجل مؤشرا دبي وأبوظبي خسائر أسبوعية بنحو 1.6% و1.2% على الترتيب.

وفي الوقت نفسه، تراجعت أسعار النفط، وهي محفز رئيسي للأسواق المالية في منطقة الخليج، بعد ارتفاعها في الصباح بعد ما يبدو أنه انحسار في خطر التصعيد بالمنطقة.

وقالت مصادر إن إسرائيل شنت هجوما على الأراضي الإيرانية اليوم الجمعة في أحدث ضربة متبادلة بين العدوين اللدودين مما يهدد بجر المنطقة إلى صراع أكبر، وفق ما أفادت رويترز.

وقللت طهران من شأن الواقعة، وأشارت إلى أن ليس لديها أي خطط للرد، في استجابة تشير على ما يبدو إلى تفادي حرب شاملة في المنطقة.

المصدر : رويترز