قطر تخصص أرضا لمشروع الطاقة الشمسية

هذا الصباح-حملة لترشيد استخدام الكهرباء والماء بالدوحة
قطر تسعى لإنتاج خمسمئة ميغاواط بالطاقة الشمسية مع حلول منتصف 2020 (الجزيرة)

أعلنت شركة الكهرباء والماء القطرية أنه تم تخصيص أرض لمشروع الطاقة الشمسية في منطقة الخرسعة، وأنه سيتم قريبا تأهيل الشركات المستثمرة في المشروع، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء القطرية.

وقال المدير العام والعضو المنتدب بالشركة فهد حمد المهندي في مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين، إنه يتطلع إلى إنجاز المشروع في موعده المحدد، متوقعا أن ينتج المشروع خمسمئة ميغاواط بحلول منتصف عام 2020، وأن تدخل فيه شركات عالمية، بما يدعم الاقتصاد القطري.

ومن المقرر حسب خطط المشروع أن تنتج المرحلة الأولى منه خمسمئة إلى ألف ميغاواط من الكهرباء، وأن تبلغ التكلفة قرابة خمسمئة مليون دولار كرأسمال مستثمر في حال إنتاج خمسمئة ميغاواط.

وأشار المهندي إلى أنه تم إنجاز أكثر من 92% من مشروع محطة أم الحول للطاقة، الذي من المقرر أن يكتمل إنشاؤه خلال عام 2018، والذي سينتج 2500 ميغاواط من الكهرباء و130 مليون غالون من المياه.

وسيوفر مشروع أم الحول 25% من احتياجات دولة قطر من هذا القطاع، وهو من أكبر المشاريع في المنطقة في هذا المجال، وتبلغ تكلفته الإجمالية نحو ثلاثة مليارات دولار.

وشدد المهندي على "عدم اعتماد دولة قطر على أحد في إنتاج الكهرباء أو ما يُمد للكهرباء من وقود وهو الغاز، أو ما يتطلب لقطاع إنتاج الكهرباء والماء من كيماويات أو تقنيات"، مشيرا إلى أن "استقلالية دولة قطر في قطاع الكهرباء استقلالية تامة".

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)