نقص محطات البنزين مشكلة يعاني منها اليابانيون

A temporarily closed gas station is seen in Chiba, east of Tokyo, Japan June 28, 2017. Picture taken June 28, 2017. REUTERS/Issei Kato
محطات البنزين في اليابان انخفضت بواقع النصف بسبب تراجع الطلب (رويترز)
في قرية شيموكابو الواقعة بجزيرة هوكايدو بشمالي اليابان، والتي يوجد بها منتجع شهير للتزلج على الجليد، من المقرر أن يعيد سكان القرية فتح محطة بنزينها الوحيدة التي أُغلقت قبل أربع سنوات بسبب تراجع المبيعات.

وهذه قصة متكررة في اليابان، تراجع الطلب على النفط بواقع الثلث تقريبا منذ عام 2000 بسبب انخفاض عدد السكان وتراجعت مبيعات السيارات الجديدة أيضا بواقع الثلث منذ 1990.

وبسبب تراجع الطلب، انخفض عدد محطات البنزين، التي تبيع أيضا وقود التدفئة خلال الشتاء، إلى النصف عند 31 ألف محطة في شتى أنحاء اليابان بعد وصوله إلى الذروة في 1995.

وهذا الأمر جعل كثيرين وخاصة كبار السن في المناطق النائية بعيدين جدا عن أقرب محطة بنزين لتزويد سياراتهم بالوقود.

ولدى نحو 15% من القرى والبلدات والمدن اليابانية -في ثالث أكبر اقتصاد بالعالم- ثلاث محطات بنزين أو أقل، في وقت حثت وزارة التجارة الحكومات المحلية على بذل المزيد لإبقاء تلك المحطات المهمة مفتوحة.

وعلى الرغم من أن معظم محطات البنزين التي أُغلقت خاوية، فقد حول بعضها نشاطه وأصبحت الآن متاجر ومقاهي ومغاسل.

ووسط اتجاه عام لتراجع عدد السكان الذي يتسارع في المناطق النائية بشكل أكبر في اليابان، قامت الحكومات المحلية على نحو متزايد بدور فعال في شراء المحطات المغلقة وتقديم دعم لاستمرارها مفتوحة.

ولكن في بعض المناطق الريفية يقود المسنون حملة الإنقاذ، في الوقت الذي تنتقل فيه الأجيال الأصغر سنا إلى المدن بحثا عن العمل.

سخط
يقول ميتسوهيكو هيراكوا رئيس منطقة تومامو التي تستضيف منتجع التزلج إن "أقرب محطة بنزين في البلدة التالية تبعد نحو ثلاثين كيلومترا، نقص محطات البنزين أمر غاية في الإزعاج".

ويضيف هيراكوا إن استطلاعا محليا أظهر أن السكان يعتبرون عدم وجود محطة بنزين ثاني أكبر سبب لشعورهم بالسخط، مما دفع الحكومة المحلية للتدخل وشراء المحطة المغلقة التي من المقرر أن يعاد فتحها الشهر المقبل.

وأصبحت هذه المشكلة حادة إلى درجة أن الحكومة المركزية خصصت عشرات الملايين من الدولارات سنويا لدعم تجديد محطات البنزين في القرى.

وحتى في المناطق الغربية التي يغلب عليها الطابع الريفي بالعاصمة طوكيو يتعين على بعض الناس قطع مسافة تزيد عن 15 كيلومترا لتزويد سياراتهم بالوقود.

ويقول يوشيكازو جوتو، وهو مسؤول آخر بقرية شيموكابو، إن التحول إلى السيارات الكهربائية غير مفيد حتى الآن، لأن المسافة التي تقطعها هذه السيارات ما زالت محدودة ومرتبطة بشحنها.

من جهته يقول رئيس اتحاد مصافي النفط في اليابان ياسوشي كيمورا إن أحد الحلول هو الجمع بين خدمات التزود بالوقود ومتاجر تبيع سلعا منزلية أخرى.

المصدر : رويترز