بورصة قطر الأعلى خليجيا وتداعيات الحصار تتلاشى

Traders watch share prices on an electronic display at the Doha Stock Exchange in Doha, Qatar June 3, 2015. Qatar's stock index hit a six-week low in early trade on Wednesday after Sepp Blatter unexpectedly resigned as president of world soccer body FIFA. The Doha benchmark dropped as much as 3.2 percent shortly after the market opened, before cutting its losses to 1.6 percent. REUTERS/Naseem Zeitoon
مؤشر البورصة القطرية واصل رحلة الصعود للجلسة الثالثة على التوالي (رويتر-أرشيف)

حقق المؤشر العام لبورصة قطر اليوم ارتفاعا هو الأعلى عربيا بنسبة 2.8% ليصل إلى 9280.38 نقطة، ويواصل بذلك رحلة الصعود للجلسة الثالثة على التوالي، مسجلا أعلى مستوى له منذ مطلع شهر يونيو/حزيران الماضي.

وشهدت نهاية التداولات في جلسة اليوم ارتفاعا شبه جماعي للأسهم المدرجة في البوصة بقيادة سهم شركة المناعي التي ارتفعت بالنسبة القصوى 10%، وفق ما نقل موقع أرقام.

وذكرت النشرة اليومية للبورصة أن أسعار أسهم 41 شركة شهدت ارتفاعا، مقابل انخفاض سهم شركة واحدة، واستقرار سعر سهم شركة أخرى عند إغلاقها السابق.

وقال المحلل المالي أحمد ماهر -في حديث للجزيرة نت- إن البورصة القطرية حققت أعلى ارتفاع وسط الأسواق الخليجية والعربية، وأضاف أن الإعلان عن النتائج المالية لبعض الشركات المدرجة أثبت جودة الشركات القطرية.

وعزا هذا الارتفاع القوي للسوق القطرية إلى عدة عوامل، أبرزها تلاشي تأثير المحافظ الخليجية على البورصة القطرية، واستمرار ثقة المحافظ الأجنبية بالسوق، حيث ظل صافي عملياتها ذا طابع شرائي.

رسائل طمأنة
وذهب أحمد ماهر إلى أن مذكرة التفاهم التي وقعتها كل من قطر والولايات المتحدة الأميركية أمس في الدوحة في مجال مكافحة تمويل الإرهاب، بعثت رسائل طمأنة قوية للمستثمرين في السوق مفادها أن قطر شريك إستراتيجي في مكافحة الإرهاب وليست داعما له كما تزعم دول الحصار.

وتوقع أحمد ماهر أن يعوض مؤشر البورصة القطرية الخسائر التي مني بها سابقا مع تلاشي تأثير الظروف السياسية وتداعيات الحصار، مشيرا إلى أن الانخفاض الذي شهده السوق لم تكن مبرراته اقتصادية بل سياسية.

وبلغت قيمة التداولات في السوق القطري ما يناهز 413.5 مليون ريال، إثر تنفيذ 5114 صفقة.

وخليجيا استقر سوق أبو ظبي عند 4409 نقاط، بينما ارتفع سوق دبي 1.6% عند 3494.5 نقطة، أما المؤشرات الكويتية فأغلقت على ارتفاع للجلسة الرابعة على التوالي بنسبة زيادة بلغت 0.23% عند مستوى 6795 نقطة.

وأنهى المؤشر السعودي جلسة اليوم عند 7307 نقاط بزيادة 0.8%، بينما ارتفع مؤشر بورصة البحرين 0.41% ليستقر عند 1317.14 نقطة.

كما استقر سوق مسقط للأوراق المالية في تعاملات اليوم ليغلق عند 5170.23 نقطة، عقب ارتفاع دام ست جلسات.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية + وكالة الأنباء القطرية (قنا)