كرافت هاينز تسحب عرض شراء يونيليفر

Commemorative items for sale are on display at the Kraft Heinz booth during the Berkshire Hathaway Annual Shareholders Meeting at the CenturyLink Center in Omaha, Nebraska, U.S. April 30, 2016. REUTERS/Ryan Henriksen
كرافت هاينز كانت تتطلع إلى التوسع عالميا من خلال صفقة يونيليفر (رويترز)

قالت شركة "كرافت هاينز" الأميركية للمنتجات الغذائية إنها سحبت عرضا للاستحواذ على شركة "يونيليفر" البريطانية الهولندية بقيمة 143 مليار دولار، وذلك بعدما واجهت الفكرة مقاومة شديدة.

وانهارت هذه الصفقة -التي كانت ستصبح أكبر استحواذ في تاريخ قطاع الأغذية والمشروبات- بعد يومين فقط من الإعلان عنها الجمعة الماضي.

فقد تقدمت كرافت بهذا العرض غير المتوقع ليونيليفر لتأسيس كيان عالمي ضخم للسلع الاستهلاكية، لكن يونيليفر -التي تنتج شاي لبتون وصابون دوف- أعلنت رفضها يوم الجمعة.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر قوله إن كرافت لم تتوقع المقاومة التي لقيتها من يونيليفر، وأضاف أن من بين المخاوف الرئيسية التي أثيرت خلال المباحثات احتمال إجراء تدقيق حكومي بريطاني في الصفقة والاختلاف بين ثقافتي الشركتين ونموذجي أعمالهما.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن عدة مصادر قولها إن سحب العرض جاء بعدما رأت شركة "3 جي" وشركة "بركشير هاثاواي" -اللتان تمتلكان معا نصف شركة كرافت هاينز تقريبا- أن الرفض المبدئي من قبل يونيليفر جعل احتمال إنجاز الصفقة بشكل ودي ضربا من المستحيل.

وشركة بركشير هاثاواي مملوكة للمياردير الأميركي الشهير وارن بافيت الذي طالما أحجم عن القيام بصفقات استحواذ قسرية (الصفقات التي تتجاوز إدارة الشركة المستهدفة وتخاطب مساهميها مباشرة).

ولو كانت الصفقة قد نجحت، لأصبح الكيان الجديد ثاني أكبر شركة للأغذية والمشروبات في العالم بمبيعات تقارب 85 مليار دولار سنويا، ولا يفوقها إلا شركة نستله السويسرية.

المصدر : وكالات