بي بي: النفط الصخري علامة استفهام كبيرة

Workers hired by U.S. oil and gas company Apache Corp drill a horizontal well in the Wolfcamp Shale in west Texas� Permian Basin near the town of Mertzon, Texas October 29, 2013. On a wall inside an old hunting lodge in west Texas that Apache Corp. uses as a field office, a board lists the winners of $10,000 prizes given to workers with big ideas to cut costs - the new way to get ahead in North America�s shale oil industry. Picture taken October 29, 2013. REUTERS/Te
حفر في أحد مواقع النفط الصخري بولاية تكساس الأميركية (رويترز)

قال الرئيس التنفيذي لشركة بي بي البريطانية للطاقة بوب دادلي إن علامة الاستفهام الكبيرة في سوق النفط في الوقت الراهن هي النفط الصخري.

وأوضح دادلي في تصريحاته خلال مؤتمر لقطاع النفط في القاهرة أمس الثلاثاء أن التساؤل يتعلق بما سيحدث لإنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة مع ارتفاع أسعار النفط، لأن عودة هذا الإنتاج ستكبح ارتفاع الأسعار في المستقبل.

وقد تجدد النشاط في قطاع النفط الصخري الأميركي في الآونة الأخيرة بعدما تحسنت الجدوى الاقتصادية لإنتاجه في ضوء تعافي أسعار النفط نسبيا، وأدت زيادة أنشطة الحفر في الولايات المتحدة وخصوصا من منتجي النفط الصخري إلى ارتفاع إجمالي إنتاج النفط الأميركي إلى 8.98 ملايين برميل يوميا.

وترى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن السوق يمكن أن تستوعب هذه الزيادة مع تحسن مستويات الطلب العالمي على النفط، لكن هناك تحليلات مختلفة للسوق وتأثيرات النفط الصخري.

وقد تعافت أسعار النفط بعد اتفاق أوبك ومنتجين آخرين من بينهم روسيا على خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من عام 2017 للتخلص من المعروض الفائض في السوق العالمية، وبلغت نسبة التزام أوبك بالتخفيضات 93% وفقا لحسابات وكالة رويترز.

في السياق نفسه، ترى شركة بي بي أن سعر 55 إلى ستين دولارا للبرميل هو سعر جيد للنفط كما يقول رئيسها التنفيذي بوب دادلي، وبلغ سعر مزيج برنت القياسي خلال تعاملات اليوم الأربعاء 55.7 دولارا للبرميل منخفضا 0.2 دولار عن جلسة التداول السابقة.

المصدر : الجزيرة + رويترز