وزير لبناني: الأزمة السياسية لن تؤجل تراخيص النفط والغاز

Minister of Energy and Water Cesar Abou Khalil attends a news conference in Beirut, Lebanon January 5, 2017. REUTERS/Mohamed Azakir
وزير الطاقة اللبناني توقع أن يقدم تقريرا بشأن تراخيص النفط والغاز أمام مجلس الوزراء قبل نهاية السنة (رويترز-أرشيف)

أعلن وزير الطاقة اللبناني سيزار أبي خليل اليوم أنه لا يتوقع أي تأخر في أول جولة تجريها البلاد لترسية تراخيص النفط والغاز البحري بسبب الأزمة السياسية التي اندلعت جراء استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري.

وقال وزير الطاقة والمياه للصحفيين على هامش مؤتمر للطاقة في أبو ظبي إنه يتوقع أن يقدم تقريره بشأن العروض المقدمة لنيل التراخيص إلى مجلس الوزراء لنيل الموافقة النهائية قبل نهاية السنة.

وأطلق لبنان جولة التراخيص لخمس مناطق بحرية في يناير/كانون الثاني الماضي بعد تأجيل استمر ثلاث سنوات بسبب الشلل السياسي في البلاد.

وفي سبتمبر/أيلول المنصرم، مدّد الموعد النهائي لتقديم العروض، وفي أكتوبر/تشرين الأول أُعلن إغلاق جولة التراخيص.

وتأهلت 52 شركة لتقديم عروض في هذه الجولة من التراخيص، أبرزها شيفرون وتوتال وإكسون موبيل.

وحذر اقتصاديون في وقت سابق من أن تؤذي الأزمة السياسية الحالية في لبنان إلى فقدان صفقات عقود استخراج الغاز في البحر التي تأخرت البلاد في إنجازها.

وقال المحلل الاقتصادي كامل وزنة في تصريح سابق للجزيرة نت إن توقيع مثل هذه العقود الضخمة سيشكل عامل ثقة مستقبليا للاقتصاد اللبناني الذي يرزح تحت وطأة مديونية ضخمة تقدر بـ78 مليار دولار.

وكان رئيس الوزراء سعد الحريري استقال في خطاب ألقاه من السعودية في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، ولم يعد إلى البلاد بعد ما أشعل أزمة سياسية.

المصدر : الجزيرة + وكالات