منتدى مصدري الغاز يعلن رؤية 2040 من الدوحة

Secretary General of the Gas Exporting Countries Forum (GECF) Seyed Mohammad Hossein Adeli of Iran arrives to the 18th Ministerial Meeting of GECF in Doha, Qatar November 17, 2016. REUTERS/Naseem Zeitoon
الأمين العام للمنتدى سيد محمد حسين عادلي (رويترز-أرشيف)
أصدر منتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي -الذي يتخذ من العاصمة القطرية الدوحة مقرا- أول تقرير إستراتيجي لسوق الطاقة عموما وسوق الغاز بشكل خاص، وذلك في رؤية حتى عام 2040.

وذكر التقرير أن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي سيزيد بنحو 50% بحلول عام 2040، وهو معدل نمو مماثل لما تحقق على مدار الـ16 عاما الماضية.

وأشار التقرير إلى أن حصة الغاز الطبيعي في سوق الطاقة العالمية ستبلغ نحو 25%، وأن حصة الغاز المسال ستتجاوز 40% من سوق الغاز.

تقلبات الأسواق
وقال الأمين العام للمنتدى سيد محمد حسين عادلي إن تقلبات أسواق الغاز العالمية ستشتد في الأعوام المقبلة إذا واصلت بيئة الأسعار المنخفضة عرقلة الاستثمارات في مشروعات جديدة.

وأوضح أنه "إذا استمر تراجع الاستثمارات على هذا المنوال فسوف نواجه بعد خمس سنوات وضعا صعبا للغاية في ما يتعلق بتأمين الإمدادات". وأضاف أن هذا سيتسبب في اضطراب السوق وسيؤدي لزيادة كبيرة في الطلب ثم يؤثر على الأسعار.

ورأى عادلي أن أسعار الغاز العالمية ستظل تحت ضغط في المدى المتوسط مع زيادة طاقة إنتاجية جديدة في أستراليا والولايات المتحدة.

ومنتدى الدول المصدرة للغاز منظمة حكومية تأسست في عام 2001 ويضم في عضويته 11 دولة من أكبر منتجي الغاز بالعالم، من بينها إيران وقطر وروسيا.

المصدر : الجزيرة + رويترز