مشروع التعدين السعودي السوداني في أرقام

Saudi Arabia's Minister of Petroleum and Mineral Resources Ali al-Naimi speaks during a joint news conference with Sudan's Minister of Minerals Ahmed Sadiq al-Karouri at Khartoum airport, Sudan May 4, 2016. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah
مؤتمر صحفي لوزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي (وسط) ووزير المعادن السوداني صادق الكاروري (يسار) في الخرطوم الأربعاء (رويترز)
وقعت السعودية والسودان اتفاق "أطلانتس 2" للتعدين في قاع البحر الأحمر بالمنطقة المشتركة بين البلدين. ويأتي المشروع في إطار إستراتيجية سعودية جديدة للتركيز على الاستثمارات غير النفطية. وفي ما يلي أبرز أرقام المشروع:

الإيرادات المتوقعة:
من المتوقع أن يحقق المشروع إيرادات تقارب عشرين مليار دولار، وفق ما صرح به المدير العام بوزارة المعادن السودانية محمد أبو فاطمة.

بدء الإنتاج:
من المقرر أن يبدأ الإنتاج بحلول عام 2020، وستدير المشروع شركة "منافع" السعودية

التكاليف الأولية:
تبلغ تكلفة التشغيل والدراسات الخاصة بالمشروع وصولا إلى مرحلة الإنتاج 76 مليون دولار.

عمق المشروع:
يوجد موقع "أطلانتس 2" في منخفض سحيق بالبحر الأحمر على عمق يزيد على 2200 متر من مستوى سطح البحر، وبسمك يتراوح بين 12 و15 مترا.

احتياطيات المعادن:
تشير تقديرات إلى أن "أطلانتس 2" يحتوي ثروة معدنية قد تصل إلى مئة مليون طن، تشمل الذهب والفضة والنحاس والزنك، والمنغنيز.

تاريخ المشروع:
في عام 1974 تم توقيع اتفاقية بين السعودية والسودان لاستكشاف الثروات المعدنية في المنطقة المشتركة بقاع البحر الأحمر. وفي عام 2012 تم توقيع اتفاق مشروع "أطلانتس 2″، لكنه جمد في وقت لاحق لعدم توفر التقنيات الحديثة للتنقيب.

المصدر : الجزيرة + وكالات