إيران تأمل بتصدير مليوني برميل نفط يوميا

epa04036975 A general view of the South Pars gas field in the city of Kangan near the southern Iranian port of Assalouyeh, Iran, 22 January 2014. Iran took the first steps 20 January to limit its nuclear programme and was immediately rewarded with a partial lifting of international sanctions, under a deal negotiated with world powers. International Atomic Energy Agency (IAEA) inspectors confirmed said that Irn had halted uranium enrichment to 20 per cent and had begun down-blending uranium enriched to higher levels, in line with a deal struck in November.
زادت إيران صادراتها النفطية خمسمئة ألف برميل يوميا منذ رفع العقوبات في يناير/كانون الثاني الماضي (الأوروبية)

قال وزير الاقتصاد الإيراني علي طيب نيا إن مبيعات بلاده من النفط ستصل إلى مليوني برميل يوميا "قريبا"، في الوقت الذي تعزز فيه الجمهورية الإسلامية الإنتاج بعد رفع العقوبات عنها في يناير/كانون الثاني.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا)، عن الوزير قوله "بعد اتخاذ الخطوات المناسبة وعقب عودة إيران إلى سوق النفط، من المتوقع أن تعود مبيعات النفط الإيرانية قريبا إلى مستوى المليوني برميل يوميا.

وكان مسؤول إيراني ذكر مؤخرا أن بلاده زادت صادراتها النفطية خمسمئة ألف برميل يوميا منذ رفع العقوبات في يناير/كانون الثاني الماضي.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء عن مدير الشؤون الدولية في شركة النفط الوطنية الإيرانية محسن قمصري، قوله "نجحنا كما وعدنا في زيادة صادراتنا خمسمئة ألف برميل يوميا بعد وقت قصير من رفع العقوبات".

ورفعت الدول الغربية عقوباتها عن إيران في يناير/كانون الثاني الماضي، بعد التوصل إلى اتفاق حول برنامجها النووي الصيف الماضي.

المصدر : رويترز