موقع عربي للتسوق باستثمارات كبيرة

الاقتصاد والناس - واقع وتحديات التجارة الإلكترونية بالعالم العربي
التسوق الإلكتروني يسجل نموا مطردا في العالم العربي (الجزيرة)

أعلن رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار إطلاق موقع للتجارة الإلكترونية باستثمارات أولية قيمتها مليار دولار في مشروع مشترك مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وسيبدأ موقع "نون.كوم" العمل في يناير/كانون الثاني المقبل، وسيمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي نسبة 50% فيه، بينما سيتملك الباقي نحو ستين مستثمرا على رأسهم العبار، الذي يرأس شركة "إعمار" الإماراتية العقارية العملاقة.

وقال العبار في مؤتمر صحفي عقد أمس الأحد إن مراكز التوزيع ستكون في مدينتي الرياض وجدة في السعودية، كما سيمتلك المشروع مخزنا عملاقا بحجم ستين ملعب كرة قدم في مدينة دبي.

توجه عالمي
وأضاف رجل الأعمال الإماراتي أنه يتوقع أن يصبح المشروع عالميا، ولكن سيتم التركيز في البداية على السعودية والإمارات، ويهدف المشروع إلى التوسع إلى مصر، أكبر بلدان العالم العربي من حيث عدد السكان، في نهاية 2017 ومطلع 2018.

ونقلت شبكة بلومبرغ عن العبار قوله إنه سيتم طرح موقع "نون.كوم" للاكتتاب العام خلال خمس أو سبع سنوات.

وستشمل المنتجات التي سيتم تداولها عبر الموقع الأزياء والكتب ومستلزمات المنزل والحدائق، والإلكترونيات والسلع الرياضية، والسلع المتعلقة بالصحة والجمال، والألعاب ومنتجات الأطفال.

وحقق قطاع التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط نموا، حيث تأسس موقع سوق.كوم عام 2005 كموقع للمزادات إلا أنه توسع لاحقا ليصبح موقعا لتجارة التجزئة، ويوصف بأنه "أمازون الشرق الأوسط"، نسبة إلى موقع أمازون العالمي لبيع مختلف السلع.

المصدر : الفرنسية