فنزويلا ترسل وزير النفط بجولة لوقف انخفاض أسعاره

Venezuela's President Nicolas Maduro speaks during a meeting with deputies of Venezuela's United Socialist Party (PSUV) and ministers at Miraflores Palace in Caracas, in this handout picture provided by Miraflores Palace on January 22, 2016. REUTERS/Miraflores Palace/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS.
وفق تصريحات سابقة لمادورو تعدّ بلاده من المنتجين الأكثر تأثرا بانخفاض الأسعار في أوبك (رويترز-أرشيف)

أعلن رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو الليلة الماضية أن وزير النفط إيولوخيو ديل بينو سيقوم بجولة في دول أعضاء بمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ودول غير أعضاء، في محاولة لحشد التأييد من أجل تحركٍ مشترك لوقف انخفاض أسعار النفط.

وقال مادورو في تصريحات بثها التلفزيون "أعطيت الأمر للوزير إيولوخيو ديل بينو ليبدأ على الفور جولة في دول من أوبك ومن خارج أوبك." وتحدث الرئيس الفنزويلي عن أسعار النفط الحالية قائلا "يجب أن نوقف هذا الجنون"، وحث على اتخاذ إجراء "واضح ومنطقي ومنسق".

ولم يتضح بعد ما هي الدول التي سيزورها ديل بينو الذي يرأس أيضا شركة النفط الحكومية بتروليوس دي فنزويلا.

وتدرس أوبك حاليا طلبا من فنزويلا -التي تعيش أزمة اقتصادية- لعقد اجتماع طارئ لبحث سبل رفع أسعار النفط. وكانت فنزويلا قد دعت لعقد اجتماع للمنتجين من داخل أوبك وخارجها في فبراير/شباط المقبل.

وبحسب تصريحات سابقة للرئيس الفنزويلي فإن بلاده من المنتجين الأكثر تأثرا بين أعضاء منظمة أوبك منذ أن هبطت الأسعار من منتصف عام 2014، حيث تراجعت إيرادات البلاد 68% خلال العام الماضي.

المصدر : رويترز