إغلاق حقل النافورة النفطي بليبيا

A general view taken on January 6, 2015 shows the Mellitah Oil and Gas terminal on the outskirts of Zwara in western Libya after fighters from the Islamist-backed Fajr Libya (Libya Dawn) militia secured the perimeter of the oil complex. Mellitah Oil and Gas is a joint venture between Italy's ENI and Libya's National Oil Company and the Greenstream pipeline runs from Mellitah to Gela in Sicily. AFP PHOTO / MAHMUD TURKIA
إنتاج ليبيا حاليا من النفط يقدر بأقل من أربعمائة ألف برميل يوميا (غيتي/الفرنسية)

قال متحدث باسم شركة الخليج العربي للنفط الليبية إن حقل نفط النافورة أغلق بسبب توقف خط أنابيب يربطه بميناء الزويتينة في شرق البلاد.

وأوضح المتحدث أن إنتاج الحقل كان يصل إلى ما بين 30 و35 ألف برميل يوميا.

وأغلق محتجون يطالبون بوظائف تدفقات الخام إلى الزويتينة هذا الأسبوع. وكان الزويتينة ضمن عدد قليل من الموانئ الليبية التي ما زالت تصدر الخام بعد إغلاق أكبر حقلين في البلاد رأس لانوف والسدر في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد اندلاع اشتباكات بين جماعات مسلحة متحالفة مع الحكومتين اللتين تتنافسان على السلطة هناك.

وفي الشهر الماضي أغلق أيضا حقل الفيل النفطي في غرب البلاد والذي تديره المؤسسة الوطنية للنفط وإيني الإيطالية بسبب إضراب لحراس أمن يطالبون بوظائف عمومية.

وكان حقل الشرارة قد أغلق بالفعل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بسبب إغلاق خط أنابيب.

 ولم تعلن المؤسسة الوطنية للنفط عن أرقام للإنتاج في الآونة الأخيرة، لكن مصادر بالقطاع تقدر إنتاج ليبيا حاليا بأقل من أربعمائة ألف برميل يوميا مقارنة بما يصل إلى 1.6 مليون برميل يوميا في 2010.

المصدر : رويترز