ارتفاع قياسي لتحويلات الأجانب في السعودية

Foreign labourers work at a construction site in Riyadh, November 23, 2011. Saudi Arabia's suggestion last month that it will try to limit how much money expatriate workers send home showed concern about the cost of having foreigners make up nearly a third of the population. An estimated 9 million foreign workers and their dependents remitted 26.8 billion riyals ($7.1 billion) out of the country in the second quarter of this year, central bank data shows. To match Analysis SAUDI-REMITTANCES.
عمال أجانب في أحد المشاريع الإنشائية بالعاصمة السعودية الرياض (رويترز)

ارتفع حجم التحويلات المالية للأجانب المقيمين في السعودية إلى مستوى قياسي جديد في الربع الأول من هذا العام وفقا للتقرير الشهري لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي).

ووصلت قيمة تحويلات المغتربين إلى 41.21 مليار ريال (11 مليار دولار) بزيادة بلغت نسبتها 4% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، والتي سجلت تحويلات بقيمة 39.6 مليار ريال (10.5 مليارات دولار).

أما تحويلات السعوديين فتراجعت إلى نحو 19.241 مليار ريال (5.120 مليارات دولار)، وهو ما يعني انخفاضا بنسبة 17% عن مستواها قبل عام، إذ ناهزت في الربع الأول من 2014 ما قيمته 23.269 مليار ريال (6.2 مليارات دولار).

مقارنات
وحسب التقرير نفسه، فإن مجموع تحويلات الأجانب في السعودية فاق في العام الماضي 153 مليار ريال (40.8 مليار دولار)، وكان الربع الأول من العام نفسه الأعلى من حيث قيمة التحويلات، وبلغ مجموع تحويلات السعوديين في العام الماضي 88.57 مليار ريال (23.6 مليار دولار)، وكان الربع الأخير من العام هو الأعلى من حيث قيمة التحويلات.

وتشير إحصائيات البنك الدولي إلى أن إجمالي قيمة تحويلات المهاجرين في السعودية بلغ في عام 2013 ما يقارب 35 مليار دولار، في حين بلغ في عام 2012 نحو 29.5 مليار دولار.

يشار إلى أن أعداد المغتربين في السعودية تصل إلى تسعة ملايين وهو ما يمثل ثلث سكان المملكة، ويأتي أغلب الأجانب من الهند وباكستان والفلبين وإثيوبيا واليمن وبعض الدول العربية الأخرى، وقد سبق أن شنت سلطات الرياض قبل عامين حملة على العمالة الأجنبية المخالفة لتشريعات العمل المعمول بها.

المصدر : الجزيرة + رويترز